نتقل فريق من النيابة العامة برئاسة المستشار محمد بكرى، وكيل أول نيابة الأحداث الطارئة بالجيزة، إلى رئاسة السكة الحديد، للتحقيق مع قيادات الهيئة حول حادث تصادم دهشور، الذى أودى بحياة 28 مواطنًا و34 مصابًا، ومعرفة طبيعة عمل المزلقانات والاتصالات اللاسلكية فى تشغيل القطارات، والقواعد التى تحكم عملية العبور من المزلقانات.
وعلى مدار أكثر من ساعتين، استمع فريق النيابة إلى أقوال المهندس رشاد عبد العاطى، نائب رئيس هيئة السكة الحديد لقطاع المسافات الطويلة، والمهندس مصطفى رشاد، نائب رئيس الهيئة لصيانة الوحدات المتحركة، والمهندس مصطفى أبو المكارم لقطاع البضائع، والمهندس محمد سليمان خطاب، نائب رئيس الهيئة لقطاع السلامة والمخاطر، والمهندس السيد سالم، رئيس الإدارة المركزية لقطاع البنية الأساسية المسئول عن تشغيل القطارات، بالإضافة إلى ممثلى الشئون القانونية بالهيئة.
فيما أوضح المهندس سليمان خطاب ل"اليوم السابع"، أن النيابة استمعت إلى أقوالهم بشكل ودى دون محاضر رسمية، حيث إنه لم يوجه لأى منهم اتهامًا بعد، وإنها كانت تحاول معرفة طبيعة عمل المزلقانات، ونظام عمل الخفراء، والقواعد التى تحكم العبور، وطبيعة تشغيل القطارات، واستمعت إلى رأى القيادات فى أسباب حادث التصادم.
واستمع فريق النيابة من قيادات الهيئة إلى شرح حول طبيعة عمل المزلقانات وخفرائها، وكذلك مراقبى الأبراج والاتصالات، التى من المفترض أن تجرى بينهما أثناء قدوم قطار، أعمال الصيانة والكشف التى تجرى لقطاع لقطاع قبل تحركه، وطبيعة تشغيل قطارات البضائع وعملها، كما استمعت النيابة إلى ممثلى الشئون القانونية الذين شرحوا القواعد التى تحكم عملية العبور من المزلقانات، والتى تمنع العبور والمزلقان مغلقًا بأى وسيلة من وسائل إغلاقه سواء السلسلة الحديدية أو "الشادوف" أو الأجراس أو الأنوار أو أن يكون إلكترونى ويغلق أتوماتيكيًا.
وقالت مصادر ل"اليوم السابع"، إن قيادات الهيئة أكدوا لفريق النيابة أن المزلقان كان مغلقًا وتعمل أجراسه وأنواره، وأن سائق السيارة النقل هو أول من اقتحم المزلقان تلاه سائق أتوبيس الركاب، متصادفًا ذلك مع قدوم قطار البضائع، فوقع التصادم، مؤكدين أن القواعد تمنع العبور أثناء تشغيل أجراس المزلقان.
فى نفس السياق، أعلن لدكتور إبراهيم الدميرى، وزير النقل، تشكيل لجنة فنية محايدة من أساتذة الجامعات المتخصصين للتحقيق فى حادث تصادم قطار دهشور، وفحص ومراجعة حالة مزلقان دهشور، ورفع تقرير فنى عن مدى صلاحية عمل هذا المزلقان بالإشارات الضوئية والتحذيرية، وتحديد إذا كان به أى أعطال من عدمه أثناء الحادث، على أن تقوم هذه اللجنة بتحديد أسباب الحادث، لافتًا إلى أنها ستعمل بجانب اللجنة الهندسية التى تم تشكيلها من المختصين بهيئة السكة الحديد، لمراجعة عمل الإشارات التحذيرية والضوئية بمزلقان دهشور الذى وقع عنده الحادث.