مهم جدا تفعيل الاتى لتلاشى حوادث السكك الحديدية
الاتى مذكرة من/
الادارة المركزيه للتوظيف والتدريب
المعهد الفنى لتدريب السائقين بفرز القاهرة
واجبات و مهام مفتشى القاطرات
يجب على مفتشى القاطرات الظهور بالمظهر اللائق وذلك لاهمية وظيفتهم وان يكون على درجة عالية من الالمام بقواعد اشغيل قائدى القاطرات و مساعديهم وتفهم سياسة الهيئة و الالتزام بها والاستفادة من خبراته فى تحسين اداء قائدى القاطرات لرفع سان الهيئه مع التاكيدبان وجود مفتشى القاطرات بكابينة السائقاثناء الرحلة يساهم فىتحسين الادلء و الاستفادة بخبرته فى هذا المجال ويساعد على تسهيل الغعمل بصوره امنة ةيجب عليه
1-الاشراف على قائدى القاطرات ومساعديهم اثناء الاستعداد بالقاطرة وابداء الراى والملحوظات اللازمة عند الاستعداد وذللك لضمان قيام القاطرة بالرحلة بالجودة المطلوبة لضمان معايير الامن والسلامة اللازمين لهيئة السكك الحديدية المصريه
2-التاكد عند قيام الرحله من ان السائق على علم تام بالقاطرة القائم بها وان مهماته كامله ومرتدى الزى المصلحى .
3- التاكد من وجود الأجهزة المتعلقه بسلامه الرحله بالفاطرة مثل وجود أجهزة الطفايات وجهاز التحكم الالى atc و جهاز اللاسلكى وجهاز التتبع gps وانها تعمل بصورة جيدة .
4- استصحاب القطار من بدايه الاستعداد بالقاطرة حتى المحطه التى انتهى بها وذلك للمتابعه والتفتيش على اداء السائق والقطــار .
5- على مفتشى القاطرات تجنب وضع السائق والوقاد تحت ضغط اثناء الرحله حتى لا يحدث مالا يحمد عقباه .
6- على مفتشى القطارات تجنب الحديث مع السائق او الوقاد اثناء بدايه ( المسير – التهديات – الوقوف عند السيمافورات او المحطات المنحنيات – المرور على المحطات او بجوار القطارات اثناء انتشار الشابورة او الزوابع – المرور على اكشاك البلوكات او الابراج) واختيار الوقت المناسب للحديث .
7- التاكد من قيام السائقين باستخدام اجهزة الاتصالات بالقاطرة بالصورة الصحيحه وللضرورة اللازمه ائناء الرحله والالتزام بالتعليمات الخاصه بهذه الاجهزة .
8- عند استلام السائقين لاوامر التشغيل التاكد من انهاء الاوامر المطلوبه فى الحالات المختلفه وكذلك تنفيذ التعليمات اثناء التشغيل الغير عادى مثل تشغيل طريفه الزمن أو المعداوى او امر7.
9- فى حاله ظهور اخطاء من اداء السائقين تمس سلوكيات السلامه او نقص فى المعلومات او تكرار السائق للعوارض البسيطه التى يمكن تلاشيها او فقد الكفاءة المطلوبه للعمل على مفتشى القطارات تقديم التقرير الوافى لرئاستة لاتخاذ القرار اللازم نحو ذلك .
10- على مفتشى القطارات اثناء رحله الاستصحاب اختبار معلومات ومهارات السائقين والوقادين للتاكد من حسن تصرفهم عند حدوث مشكلات او عوارض او حوادث .
11- اخذ المقتراحات او التحسينات التى يعرضها السائقين او الوقادين فى الاعتبار وتعزيزها ان كانت صالحه للاستفاده منها فى تطور هيئة السكك الحديديه .
12- على مفتشى القطارات تسجيل الملاحظات على اداء السائقين اثناء الرحله وتحديد الاخطاء المطلوبه تصويبها لتلاشيها ومتابعه ذلك .
13- تسجيل الملاحظات اللازمه اثناء الرحله فى القطارات وعوارضها ان وجد وكذلك اى عارض بالعربات او عوارض السكه او المزلقانات او الاشارات او الملفات الارضيه وخلافها وتوضيحها بالتقرير اليومى للمفتش .
14- تقييم اداء السائقيين الجدد او عند الترقيات او الانتقال من قطاع لاخر لاى مكان تشغيلهم وتقدم تقرير وافى عنهم يحدد صلاحيتهم للعمل من عدمه .
15- متابعه السائقين المقصرين فى ادائهم للتاكد من تقويم هذا الاداء والتزامهم بالتعليمات ومعايير السلامه بالهيئه .
16- على مفتشى القطارات القيام ببعض التفتيشات المفاجئه على السائقين والوقادين للتاكد من انتظامهم والتزامهم بسلوكيات العمل فى جميع اوقات العمل .
17-على مفتشى القطارات استصحاب السائقيين القائمين باول رحله بعد فترة طويله من الانقطاع عن العمل لاى سبب والتاكد من ان السائق مازال يمتلك كافه المهارات المطلوبه للقيام بعمله بصورة متميزة بالجودة والامان المطلوبه فى هذه المهنه وابداء النصح اللازم اذا تطلب الامر ذلك وتذكير السائقين بالمعلومات الهامه لضمان سلامه مسير القطارات .
18- عند ظهور اى مشكلات للسائقين والوقادين سواء من ناحيه العمل او النواحى الصحيه او الماديه او اى مشكلات قد تؤدى الى عدم قيام السائقين بمهام عملهم بالصورة المطلوبه والتى قد تؤدى الى كوارث يجب على المفتش تقديم المساعده اللازمه بالتواصل مع الرؤساء لحل المشكلات ان امكن ذلك قدر استطاعته اة العمل على ابعاده عن الخطوط حرصا على صيانه وحياه الركاب وممتلكات الهيئه .
19- على مفتشى القطارت طلب استصحاب بعض السائقين الذين قصروا فى ادائهم فى رحلات سابقه مع المفتش لاكتشاف مدى استيعابهم للنصح المقدم لهم سابقا
مع تمنياتنا بالتوفيق
ادارة المعهد الفنى لتدريب السائقين بفرز القاهرة
نوفمبر 2010