1- تعريـف المنظمـة : -----------------------------------------
2- أهـداف المنظمـة : -----------------------------------------
3- مفهـوم الإدارة : ------------------------------------------
4- مـن هو المدير : --------------------------------------------
5- المسئولية الأساسية للمدير : --------------------------------------
6- الفرق بين الكفاءة والفعالية : -------------------------------------
6/1 الكفـاءة : ------------------------------------------------
6/2 الفعاليـة : -------------------------------------------------
7- تصنيف المنظمات حسب الكفاءة والفعالية : ---------------------------
7/1 منظمة ذات كفاءة منخفضة وفعالية مرتفعة : ----------------------------
المفهوم : --------------------------------------------------------
النتيجـة : ---------------------------------------------------------
7/2 منظمة ذات كفاءة مرتفعة وفعالية مرتفعة : --------------------------------
المفهوم : اختيار أهداف ملائمة مع استخدام أفضل الوسائل لاستغلال موارد المنظمة .-------------
النتيجـة : ---------------------------------------------------------------
7/3 منظمة ذات كفاءة منخفضة وفعالية منخفضة :--------------------------------------
المفهوم : ا------------------------------------------------------------------
النتيجـة : -------------------------------------------------------------
7/4 منظمة ذات كفاءة مرتفعة وفعالية منخفضة :--------------------------------------
المفهوم : ----------------------------------------------------------------
النتيجـة : --------------------------------------------------------------
8- وظائـف الإدارة :
8/1 وظيفة التخطيط واتخاذ القرارات :----------------------------------------
المفهوم : ---------------------------------------------------------------
اتخاذ القرارات : ------------------------------------------------------------
وتنطوى وظيفة التخطيط على ثلاث خطوات هى :
1-
2-
3-
وينطوى التخطيط على قدر كبير من المخاطرة وذلك
8/2 وظيفـة التنظيـم :-------------------------------------------
التنظيم : -----------------------------------------------------
ويشمل التنظيم ما يلى :
- --------------------------------------------------------------
- --------------------------------------------------------------
-
وناتج عملية التنظيم :---------------------------------------------------------
8/3 وظيفـة التوجيـه :----------------------------------------------------------
التوجيه : هو ---------------------------------------------------------------
ويشمل التوجيه ما يلى :
- ----------------------------------------------------------
- ----------------------------------------------------------
- ---------------------------------------------------------
وناتج عملية التوجيه : -----------------------------------------------
8/4 وظيفـة الرقابـة :------------------------------------------------
الرقابة : ---------------------------------------------------------
ويشمل الرقابة ما يلى :
- -------------------------------------------------------
- -------------------------------------------------------
- -------------------------------------------------------
9- أنـواع المديريـن :
9/1 على أساس المستوى الإدارى :
1- مديرو
*
*
*
2- مديرو الإدارة الوسطى :
*
*
*
*
*
3- مديرو الإدارة العليا :
*
*
*
*
9/2 على أساس المجال الوظيفى :
1- مدير التسويق ، -----------------------------------------
2- مدير العمليات ، ------------------------------------------------
النظام المسئول عن إنتاج ا---------------------------------------------------
3- مدير التمويل ، ---------------------------------------------------------
4- مدير الموارد البشرية ، -------------------------------------------------------
5- المدير الإدارى ، ---------------------------------------------------------------
6- مدير العلاقات العامة ،
7- مدير البحوث والتطوير ،
10- الأدوار والمهارات الإدارية :
10/1 الأدوار الإداريــة :
1- أدوار العلاقات الشخصية : وتشمل هذه الأدوار ما يلى :
1/1 دور الرمز ،
1/2 دور القائد ،
1/3 دور همزة الوصل ،
2- الأدوار المعلوماتية : بهدف الحصول على وتوزيع المعلومات على الأطراف الداخلية والخارجية ، وتشمل هذه الأدوار ما يلى :
2/1 دور المراقب ،
2/2 دور الناشر ،
2/3 دور المتحدث ،
3- الأدوار القرارية :
3/1 دور المغامر ،
3/2 دور معالج المشكلات
3/3 دور مخصص الموارد ،
3/4 دور المفاوض ،
10/2 المهارات الإداريـة :
1- المهارات الفكرية ،
2- المهارات الإنسانية ، و
3- المهارات الفنية :
ويحتاج المدير بوجه عام إلى المزيج الأمثل من هذه المهارات ، والذى يختلف باختلاف المستوى الإدارى كما يلى :
- يهتم مديرو الصف الأول
- يهتم مديرو الإدارة العليا .
- يهتم مديرو الإدارة الوسطى .
اكمل مكان النقاط المفاهيم السابقة لتختبر معلوماتك ونرجو التواصل وشكرا