العاملين بالسكك الحديدية و المتـــــــرو
عزيزى الزائر
نرجو من سيادتك اذا كان لديك موضوع اومقترح لتطوير مجالات العمل فى الهيئة القوميةلسكك حديد مصر اومترو الانفاق نرجو الاتصال بنا أو ابلاغنا فى القسم المخصص للمنتدى أو الاتصال على الموبايل الاتى:-
0125040673
العاملين بالسكك الحديدية و المتـــــــرو
عزيزى الزائر
نرجو من سيادتك اذا كان لديك موضوع اومقترح لتطوير مجالات العمل فى الهيئة القوميةلسكك حديد مصر اومترو الانفاق نرجو الاتصال بنا أو ابلاغنا فى القسم المخصص للمنتدى أو الاتصال على الموبايل الاتى:-
0125040673
العاملين بالسكك الحديدية و المتـــــــرو
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

العاملين بالسكك الحديدية و المتـــــــرو

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 استبيان حول أهمية التسويق الحالي للأفراد و الشركات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المحترف




المساهمات : 824
تاريخ التسجيل : 14/11/2010

استبيان حول أهمية التسويق الحالي للأفراد و الشركات  Empty
مُساهمةموضوع: استبيان حول أهمية التسويق الحالي للأفراد و الشركات    استبيان حول أهمية التسويق الحالي للأفراد و الشركات  Emptyالجمعة مارس 25, 2011 2:31 pm

استبيان حول أهمية التسويق الحالي للأفراد و الشركات

--------------------------------------------------------------------------------
بسم الله الرحمن الرحيم

لما كان التسويق قد مر بمراحل متعددة من عصر تحكم المنتج مرورا بفلسفة البيع انتهاءا إلى عصر الديمقراطية المعلوماتية كما أسماها فيليب كوتلر و موهانبر سوهين ، كان لزاما علينا أن نراعي هذا التطور في خط التسويق في أثناء دراستنا للتطور في خط أهمية التسويق بالنسبة للأفراد و الشركات .
ذلك أن هذا التطور في الفلسفة التسويقية حاذاه تطورا في الأهمية التسويقية في حياة الأفراد و الشركات .
كان التسويق قديما يعكس صورة تتبع المتسوقين للزبائن ؛ حيث كانت مصادر الزبائن في معرفة المنتج أو الخدمة و كذلك سبل الاختيار ضئيلة محدودة ، فكان المستهلك أو العميل مقيدا بالقدر المعلوماتي الذي يعرضه عليه المسوق , بينما في عصر الديمقراطية المعلوماتية قد انعكست الصورة تماما ، و صار الزبائن يتتبعون المسوقين ليفاضلوا بينهم ، و يرجحوا الأصلح لهم في التعامل معه حسب ما يرغبه كل عميل على حدة . فلو كانت الحساسية مثلا مرتفعة تجاه السعر ، فيمكن للعميل المعاصر بضغطة واحدة على أيقونة محرك البحث الإلكتروني بأي من المواقع بشبكة الإنترنت أن يستعرض العميل مجموعة ضخمة من العروض السعرية لمنتج أو خدمة معينة ، و لا يصعب على العميل حينئذ أن يتخير السعر الأقل .
إن هذه الصورة الحديثة في العصر المعلوماتي لتعكس لنا مدى تطور أهمية التسويق التسويق للأفراد و الشركات .
ومن هنا نحاول إيجاد العناصر التي على أساسها يمكننا أن نحدد الأسئلة التي يمكن أن تطرح على الأفراد و الشركات ، و التي تحدد إجابتها مدى تصور الأفراد و الشركات لأهمية التسويق في حياتهم المعاصرة .

• في عصر المعلوماتية توسعت الخيارات للأفراد بصورة مذهلة
• في العصر الفضائي صارت المنتجات و الخدمات غير المادية ـ البرمجيات و خدماتها ـ لا تفتقر لعنصر النقل المكاني حتى تصل إلى يد المستخدم .
• صارت شبكة الإنترنت القناة الرئيسية لتبليغ المعلومات و بصورة أوضح وأغزر معلوماتيا من لافتة إعلانية ضخمة على جانب طريق واسع .
• ارتفعت حساسية الزبائن للأسعار نتيجة لتوفر وتعدد سبل الاختيار و الترجيح و التي تتمثل بصورة أغلبية في شبكة الإنترنت .
• ضعف تعلق العملاء بالعلامات التجارية نتيجة لتوسع القنوات المعلوماتية و التي من خلالها تبرهن الشركات على كفاءة منتجاتها الأدائية و الخدمية ، ومن ثمّ تقوم هذه الشركات باستغلال الميزة التنافسية الكبرى على العلامات المعروفة ، وأهمها السعر .
• فقد الزبائن استجابتهم تجاه الإعلانات المثيرة التي تقدم للجمهور ، و صارت تلك الإعلانات غير عملية أو مؤثرة بالمرة في قرار الشراء .
• ازدادت شراسة المنافسة بناءا على أن عصر الانفتاح المعلوماتي لم يتح للشركات الاحتفاظ بخصوصية المعلومات التي تحوي الميزات التنافسية ، مما أدى إلى تحرج عجلة المنافسة تحركا دوريا سريعا لا ينتظر له التوقف .
• لما كان العميل في العصر المعلوماتي من السهل انتقاله من علامة إلى أخرى لازدياد الحساسية تجاه الأسعار والقيمة ، فكان التركيز من قبل المؤسسات في تحصيل الربح ينبغي أن يكون منصبا على الربحية من عميل دائم لا عابر .

من خلال ما سبق من مختصر لعناصر التحول التسويقي في العصر الحديث ، يمكننا أن نصوغ الأسئلة الخمسة التي توجه الأفراد و الشركات لأهمية التسويق في حياتهم ـ سؤالين يتعلقان بالأفراد و ثلاثة بالشركات ـ :

س1 هل كان الأفراد على دراية بتوسع دائرة قنوات التوزيع ليهم مما يؤهل لهم عنصر التخير المريح من بين عدد كبير من المتسوقين ؟

س2 هل الأفراد على دراية كاملة بالقيمة الحقيقية التي تقدمها لهم الشركات من خلال التفوق بالميزات التنافسية ، سواء كانت القيم المقدمة تتعلق بالجودة في الخدمة أو المنتج ، أو كانت في التسهيلات السعرية ؟

س3 هل عملت الشركات على تقديم ميزة تنافسية حقيقية للعملاء أم اكتفت بتوضيع منتجاتها ضمن سائر أفراد فئة المنتج المطروح ؟ و هل هذه الميزة تعد مجرد اختلاف عن الفئة التي ينسب إليها المنتج ، أم أنها تعد قيمة حقيقية يتم توصيلها للعميل ؟

س4 هل نسقت الشركة سياستها على أساس توطين الربح من عميل دائم على المدى الطويل دون النظر إلى المعاملة العابرة ، أم أن الشركة اعتبرت المعاملة العابرة في سياستها فكانت هي المقصودة بتحقيق الربح ؟

س5 هل حددت الشركة ميزانيتها الترويجية على أساس اعتبار الشريحة المستهدفة و نوعية المنتج ، أم أنها سلكت الطرق التقليدية حيث اعتبرت الإعلان ولافتاته هي القاعدة الرئيسية في العملية الترويجية ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

التحليل :

• لو كان الأفراد على دراية تامة بسعة و حجم قنوات التسويق المتاحة لهم ، فهذا يدل على أن التسويق يمكنه أن يوفر لهم ميزة التخير من بين السلع و أسعارها قبل اتخاذ القرار .
• لو تفطن الأفراد لما يفرضه الواقع التسويقي الحديث من ضرورة تقديم الشركات للقيمة الحقيقية لهم لاستطاعوا أن يميزوا بين القيمة الحقيقية المقدمة لهم ، و بين تقديم مجرد الاختلاف ، و هنا يمكنهم الحصول على الميزة الحقيقية من خلال التسويق .
• لو علمت الشركات و عملت على تقديم الميزة التنافسية التي توصل قيمة حقيقية للعميل دون مجرد التوضيع أو تقديم اختلاف لا يعد ميزة ، لو علمت الشركات ذلك لاستطاعت العمل الدائب للاحتفاظ بأكبر قدر ممكن من الوقت حاملة ميزة تنافسية حقيقية ، وهنا يبرز ما تقدمه الشركة من منتج أو خدمة على سائر أفراد نفس الفئة .
• لو دأبت الشركات في سياستها على توطين عميل ذو ربح على المدى الطويل ، فإنها بذلك توفر في استثمارها كلفة الحصول على عملاء جدد مما يزيد في الحجم الاستثماري لها .
• الشركة التي تحدد مزيجها الترويجي بحسب فئة و قيمة المنتج الذي يقدم للعملاء ، يمكنها أن توفر الكثير من النفقات على الأدوات الترويجية التقليدية و التي لا تقدم في النهاية ارتفاعا مقبولا في نسبة المبيعات أو تسويق الخدمات ، ذلك أن تركيب المزيج الترويجي ينبغي أن يكون منطلقا من فحص فئة المنتج أو الخدمة ، لا من منطلق استعمال أدوات ترويجية تقليدية شاع استعمالها .

بالإجابة ( الإيجابية ) على هذه الأسئلة الخمسة يتبين واقع أهمية التسويق للأفراد و الشركات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
استبيان حول أهمية التسويق الحالي للأفراد و الشركات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  أهمية التسويق وأهدافه - الجزء الأول
» التسويق والمبيعات
» 1. أهمية المحاسبة عن الايرادات .
» "القاهرة" تمنح "مشروعات السكك الحديدية" حق التسويق الإعلانى بالمحافظة
» قانون الشركات اليمني "1"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
العاملين بالسكك الحديدية و المتـــــــرو :: سكك حديد مصر :: قســــم التســــــــــويـــق-
انتقل الى: