حصلت «اليوم السابع» على مستندات تكشف تعاقد هيئة السكك الحديدية مع إحدى الشركات على صفقة قطع غيار غير مطابقة للمواصفات بقيمة 29.2 مليون جنيه، لاستخدامها فى دائرة الهواء والرباط «الفرامل» لعربات الركاب لقطاع المسافات الطويلة، وأن قطع الغيار تلك تم استخدامها فعليًا بالقطارات، وأنها تتآكل وتؤدى إلى حدوث حرارة بعربات القطارات، وتهدد سلامة مسيرها، وتفجر المستندات مفاجأة، حيث بينت أن مسؤولى السكك الحديدية تعاقدوا مع إحدى الشركات بعقد برقم 121/3591 لتوريد 1000 جهاز يسمى «منع الزحف»، وأن هذه الأجهزة التى تم توريدها للهيئة ثبت أن بها كثيراً من الأجزاء غير الأصلية، وتتآكل، وتحدث حرارة بالعربات. وتتضمن المستندات تقريرًا صادرًا بتاريخ 9 سبتمبر الماضى عن لجنة تشكلت لفحص قطع غيار هذه الصفقة، وضمت المهندس وجدى المرسى، رئيس الإدارة المركزية للورش بالهيئة، والمهندس فايز كمال ميخائيل، مدير عام صيانة العربات، والمهندس سامى عبدالفتاح عبدالمجيد، مدير عام ورش كوم أبوراضى، والمهندس مجدى رمزى عريان، مدير إدارة ورش كوم أبو راضى، والمهندس رمضان عبدالحميد رمضان. وأكد التقرير الصادر عن هذه اللجنة أنه تم فحص اثنين من الأجهزة من مشمول العقد كنموذج، وقبل استخدامهما بالعربات، وتبين أن أجزاءهما بدون بيانات، وغير مدون على الأجزاء بلد المنشأ، كما تم فحص جهازين آخرين بعد استخدامهما وفكهما من عربة «باور»، وتبين تآكل جميع أجزاء الجهاز، وتفريط جميع مكونات «البلى» مع انصهار الظرف الخارجى لها، ووجود تآكل وخشونة بـ«البلى» الموجود برأس الطلمبة بالجهاز، وعدم تدوين بيانات أجزاء الجهاز عليها، لافتًا إلى أن %50 من أجهزة الزحف الموردة على العقد المذكور تم «تشريكها» خلال التشغيل بعد ظهور عيوب فنية بها خلال تشغيل عربات القطارات، وشملت المستندات محضر إثبات حالة بتاريخ 7 سبتمبر الماضى، موقعًا من مفتشى إدارة الفحص بالهيئة يقول إن جميع كميات أجهزة الزحف الموردة على العقد المذكور، وعددها 1000 جهاز، بها أجزاء كثيرة غير أصلية، وتؤدى لحدوث حرارة بالعربات، لافتًا إلى أن جميع عربات القطارات المكيفة التى تم تركيبها بها ظهرت بها حرارة، مطالبًا بفك هذه الأجهزة من العربات حفاظًا على مسير القطارات. تقرير اللجنة الفنية التى عاينت قطع الغيار تقرير اللجنة الفنية التى عاينت قطع الغيار تقرير اللجنة الفنية التى عاينت قطع الغيار1