العاملين بالسكك الحديدية و المتـــــــرو
عزيزى الزائر
نرجو من سيادتك اذا كان لديك موضوع اومقترح لتطوير مجالات العمل فى الهيئة القوميةلسكك حديد مصر اومترو الانفاق نرجو الاتصال بنا أو ابلاغنا فى القسم المخصص للمنتدى أو الاتصال على الموبايل الاتى:-
0125040673
العاملين بالسكك الحديدية و المتـــــــرو
عزيزى الزائر
نرجو من سيادتك اذا كان لديك موضوع اومقترح لتطوير مجالات العمل فى الهيئة القوميةلسكك حديد مصر اومترو الانفاق نرجو الاتصال بنا أو ابلاغنا فى القسم المخصص للمنتدى أو الاتصال على الموبايل الاتى:-
0125040673
العاملين بالسكك الحديدية و المتـــــــرو
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

العاملين بالسكك الحديدية و المتـــــــرو

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  رحلات مصر تبدأ من «محطة مصر».. قطارات الغلابة تحولت من طريق أضواء الحضر إلى توابيت جماعية وخراب.. القطارات تخرج من الورش بدون صيانة.. الركاب فوق الأسطح.. والباعة الجائلون على الأرصفة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin
admin


المساهمات : 3578
تاريخ التسجيل : 11/11/2010

  رحلات مصر تبدأ من «محطة مصر».. قطارات الغلابة تحولت من طريق أضواء الحضر إلى توابيت جماعية وخراب.. القطارات تخرج من الورش بدون صيانة.. الركاب فوق الأسطح.. والباعة الجائلون على الأرصفة Empty
مُساهمةموضوع: رحلات مصر تبدأ من «محطة مصر».. قطارات الغلابة تحولت من طريق أضواء الحضر إلى توابيت جماعية وخراب.. القطارات تخرج من الورش بدون صيانة.. الركاب فوق الأسطح.. والباعة الجائلون على الأرصفة     رحلات مصر تبدأ من «محطة مصر».. قطارات الغلابة تحولت من طريق أضواء الحضر إلى توابيت جماعية وخراب.. القطارات تخرج من الورش بدون صيانة.. الركاب فوق الأسطح.. والباعة الجائلون على الأرصفة Emptyالجمعة يناير 18, 2013 1:38 pm

  رحلات مصر تبدأ من «محطة مصر».. قطارات الغلابة تحولت من طريق أضواء الحضر إلى توابيت جماعية وخراب.. القطارات تخرج من الورش بدون صيانة.. الركاب فوق الأسطح.. والباعة الجائلون على الأرصفة S1201316164935

الجمعة، 18 يناير 2013 - 10:22

كتب رضا حبيشى - تصوير دينا رومية



«الموت يبدأ من محطة مصر».. هذا أقرب وصف ممكن تطلقه على حالة محطة قطارات القاهرة.. الركاب يتسطحون القطارات ويتسلقون أبوابها.. يسيرون على شريط السكة الحديد ليعبروا من رصيف لآخر.. الباعة الجائلون منتشرون بكل مكان.. لا يوجد أى مسؤول بالمحطة يشرف على حركة القطارات الخارجة والداخلة بالمحطة.. التأخيرات بالساعات فى مواعيد قيام القطارات.

هذا كان حال محطة مصر أثناء تجولنا بعد حادث قطار البدرشين الذى أودى بحياة 19 مجندا و120 مصابا، إلا أن الوضع لم يتغير.. سلوكيات الركاب تتكامل مع إهمال المسؤولين.. فالركاب يقفزون إلى القطارات محاولين اللحاق بها قبل قيامها.. على الأبواب وأسطح القطارات بعد امتلائها.. لا توجد شرطة ظاهرة بالمحطة.. الركاب ينتظرون على الأرصفة قطارات لا يعلمون أنها قد تكتب نهايتهم.

أثناء وجودنا بالمحطة علمنا بتعطل قطار على رصيف رقم 1 بمحطة كوبرى الليمون الملاصقة لمحطة مصر.. ما حدث مع هذا القطار يكشف مدى استهتار المسؤولين بالأرواح.. فسائق قطار المجندين رقم 1445 اكتشف أثناء مروره عليه - قبل قيامه به مباشرة من محطة كوبرى الليمون متوجها إلى بورسعيد- أن الفرامل بجراره رقم 3114 بها مشاكل فنية، متمثلة فى أنها متآكلة ولا تستجيب سريعا، ويوجد 4 عربات أخرى بنفس القطار لا تستجيب للفرامل.

ويروى سائق هذا القطار محمد رشاد لـ«اليوم السابع» أنه استعد للقيام بالقطار إلى بورسعيد الساعة 12.30 ظهرا، كما هو مقرر، بعدما أكد مهندس الصيانة والفنيون الذين كشفوا عليه أن القطار سليم فنيا، لكنه تفاجأ بعكس ما أكدوه، مما دفعه إلى رفض القيام بالقطار وتسجيل سبب رفضه فى دفتر «الدايرى» الذى يتم فيه تسجيل كل ما يتعلق بحركة القطارات بالمحطة.

وأضاف رشاد أنه اكتشف المشاكل الفنية الخاصة جميعها بالفرامل، وعندما رفض القيام بقطار المجندين طالبه المسؤولون ومهندس الصيانة بالقيام بالقطار قائلين له: «دى حاجة بسيطة، ومتعملش مشكلة وخلاص»، لكنه أصر على عدم القيام بالقطار وبه أعطال فنية، مطالبهم بالتوقيع على قيادة القطار على مسؤوليتهم فى حالة رغبتهم فى تنفيذ طلبهم.
وقال رشاد إنه أمام إصراره على موقفه استجاب مهندس الصيانة لطلبه، وقرر إحضار فنيين لإعادة الكشف على القطار وإصلاح مشاكل الفرامل بالعربات أرقام 16803 و16804 و15791 و16704، حيث عالج الأعطال الفنية بها، وتم التوقيع فى دفتر «الدايرى» بالانتهاء من الكشف عليها وإصلاح القطار للقيام الساعة 2.5 عصرا، مع استبدال الجرار المتعطل بآخر من ورش أبو غاطس يحمل رقم 3248، ليقوم القطار 3.45 عصرا.

ويحكى زملاء رشاد لـ«اليوم السابع» كيف ظلوا يتصلون بالمسؤولين وعلى رأسهم المهندس حسين زكريا رئيس الهيئة، والمهندس مصطفى رشاد رئيس قطاع المسافات القصيرة التابع لها هذا القطار، دون أى استجابة منهم بل إنهم أغلقوا هواتفهم، لافتين إلى أنهم لم يجدوا جرارا سليما فنيا سوى بعد ثلاث ساعات بمجهودات شخصية منهم، بعد عدم تمكنهم من الوصول إلى أى مسؤول.

توجهنا إلى ورش أبوغاطس المجاورة لمحطة مصر والخاصة بصيانة الجرارات والعربات المميزة..من أجل استطلاع أعمال الصيانة التى تُجرى على القطارات بين كل رحلة وأخرى للتأكد من سلامة القطار قبل قيامه برحلته، واستكشاف أعمال الصيانة على طبيعتها..لم نشاهد فنيين يُجرون كشفًا على الجرارات أو العربات قبل قيامها للتأكد من سلامتها فنيا.. باستثناء كشف على الزيت والسولار بكل جرار من أجل تموينه بالوقود فى حال نقص الكميات الموجودة بـ«التنك».

واعترف الفنيون لـ«اليوم السابع» بعدم إجراء الصيانة اليومية للجرارات بشكل جيد، مرجعين ذلك إلى نقص أعداد الفنيين والمهندسين الموجودين بالورش، وكذلك عدم وجود قطع غيار بالورشة وسرقتها، فيما أكد سائقون أن الصيانة تتم بالورش بشكل روتينى، وعلى الورق فقط، وأن فى حالات كثيرة تقوم جرارات وبها مشاكل فنية، رغم أن هذا يهدد سلامة الركاب أثناء الرحلة، مشيرين إلى أن الجرارات تدخل الورش وتخرج، ولا يحدث بها أكثر من تموينها بالوقود أو إصلاح العطل أو المشكلة الفنية التى ينقلها السائق للفنى أو المهندس الموجود.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sekahaded.yoo7.com
 
رحلات مصر تبدأ من «محطة مصر».. قطارات الغلابة تحولت من طريق أضواء الحضر إلى توابيت جماعية وخراب.. القطارات تخرج من الورش بدون صيانة.. الركاب فوق الأسطح.. والباعة الجائلون على الأرصفة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفوضى تحكم تشغيل قطارات مصر.. تأخير بالساعات.. والسائقون يهددون باستقالات جماعية بسبب خروج القطارات بدون صيانة ويؤكدون: نحن كبش الفداء.. وسائق: نودع أولادنا يوميا لأننا نعلم أننا نقود قطارات موت
» الحكومة تبدأ صيانة القطارات وتطوير الخطوط والمزلقانات
» عودة قطارات محطة مصر للعمل بعد فض اعتصام الركاب
»  والنصب التذكارى لشهداء الثورة يتحول لمزار سياحى للركاب .. بالصور.. ركاب الصعيد يفترشون "محطة مصر" فى انتظار القطارات.. و"السكك الحديدية": نقلنا 1.2 مليون راكب فى 8 أيام بزيادة 13% عن العام الماضى ..وإقبال الركاب يفوق طاقتنا
» عودة حركة القطارات إلى طبيعتها بعد فض إضراب عمال الورش

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
العاملين بالسكك الحديدية و المتـــــــرو :: سكك حديد مصر :: اخبار السكك الحديدية-
انتقل الى: