العاملين بالسكك الحديدية و المتـــــــرو
عزيزى الزائر
نرجو من سيادتك اذا كان لديك موضوع اومقترح لتطوير مجالات العمل فى الهيئة القوميةلسكك حديد مصر اومترو الانفاق نرجو الاتصال بنا أو ابلاغنا فى القسم المخصص للمنتدى أو الاتصال على الموبايل الاتى:-
0125040673
العاملين بالسكك الحديدية و المتـــــــرو
عزيزى الزائر
نرجو من سيادتك اذا كان لديك موضوع اومقترح لتطوير مجالات العمل فى الهيئة القوميةلسكك حديد مصر اومترو الانفاق نرجو الاتصال بنا أو ابلاغنا فى القسم المخصص للمنتدى أو الاتصال على الموبايل الاتى:-
0125040673
العاملين بالسكك الحديدية و المتـــــــرو
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

العاملين بالسكك الحديدية و المتـــــــرو

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  » » مؤلفات نصرانية وردود » الرد على الأنبا شنودة فى رده على الدكتور زغلول النجار بجريدة الأسبوع للأستاذ / علاء أبو بكر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المحترف




المساهمات : 824
تاريخ التسجيل : 14/11/2010

  »  » مؤلفات نصرانية وردود » الرد على الأنبا شنودة فى رده على الدكتور زغلول النجار بجريدة الأسبوع للأستاذ / علاء أبو بكر  Empty
مُساهمةموضوع: » » مؤلفات نصرانية وردود » الرد على الأنبا شنودة فى رده على الدكتور زغلول النجار بجريدة الأسبوع للأستاذ / علاء أبو بكر      »  » مؤلفات نصرانية وردود » الرد على الأنبا شنودة فى رده على الدكتور زغلول النجار بجريدة الأسبوع للأستاذ / علاء أبو بكر  Emptyالأحد أكتوبر 02, 2011 2:13 pm

  »  » مؤلفات نصرانية وردود » الرد على الأنبا شنودة فى رده على الدكتور زغلول النجار بجريدة الأسبوع للأستاذ / علاء أبو بكر  Islamic--top_06
<table border="0" cellpadding="3" cellspacing="3" width="100%">
</table><table border="0" cellpadding="3" cellspacing="3" width="100%"> </table>

  »  » مؤلفات نصرانية وردود » الرد على الأنبا شنودة فى رده على الدكتور زغلول النجار بجريدة الأسبوع للأستاذ / علاء أبو بكر  News_icon مقدمة رد الأستاذ / علاء أبو بكر علي الأنباء شنودة



بسم الله الرحمن الرحيم
خطاب موجه لجريدة الأسبوع بالنشر ، ولكل جرائد مصر والعالم العربى
الحمد لله وكفى ، وسلام على عبده الذى اصطفى
أما بعد ..



قرأت فى جريدتكم (الأسبوع) الصادرة بتاريخ 5 يناير 2008م، الصفحة التاسعة
استشهاد الأنبا شنودة رأس الكنيسة الأرثوذكسية الغير خلقدونية بالقرآن
الكريم ليدلل على صحة معتقداته ، معتقدًا أن القرآن الكريم شهد لكتابه الذى
يسميه إنجيل عيسى أو توراة موسى عليهما السلام. كما أنه يعترض على قول
الدكتور النجار والمسلمين بصفة عامة على تحريف كتابه الذى يقدسه. وحول
هاتين النقطتين سيكون ردى.

النقطة الأولى خاصة بتعريف ما هى التوراة ، وما هو الإنجيل المعنيتان فى الآيات القرآنية؟ و
النقطة الثانية خاصة بإثبات تحريف الكتاب الذى يقدسه اليهود والنصارى من
المتن ، والسند ، واعتراف آباء الكنيسة ، واعتراف الرب نفسه فى كتابه:

لكن قبل أن نبدأ أوجه كلمة لكل مهتم بعلم مقارنة الأديان أو قارىء فيه: إن
علم مقارنة الأديان لا يتم أو ينجح إلا بين أكثر الناس تسامحًا وتقبلا
لوجود الآخر ، مهما اختلفوا فى العقيدة أو الهدف.
وهذا التسامح هو لب أى دين حق ، فهو يترك قوة اقناعه وحججه البيِّنة تؤثر
فى الغير. لذلك أهيب بكل قارىء ودارس لمثل هذه الموضوعات التزام الحيدة ،
ووضع المصلحة العامة (مصلحة مصر) نصب عينيه أثناء قراءته فى هذه الموضوعات.
فكم اختلف الإنسان على مدى حياته على الأرض فى أشياء منها الجد ومنها
الهزل، وكم سيختلف ما بقيت الأرض.

وأتمنى من جريدتكم الموقرة أن تفتح صفحة كمنتدى للرأى والرأى الآخر، تكون
بداية لسلسلة من المناظرات بين أصحاب الآراء والعقائد المختلفة، ولتكون
نواة لإقامة مناظرات تهدف إلى تعليم الشباب وغيرهم (ثقافة الإختلاف)، دون
اعتداءات.

يتساءل الأنبا شنودة (فى كتاب له) عن من المحرِّف، وما غرضه ، وما المكان
الذى تم فيه التحريف، وعن وقت حدوث التحريف فى الكتاب المقدس ، وإذا كان
حدث قبل الإسلام أم بعده ، حيث يعتقد أن الإسلام يشهد بصحة كتابه ، ومن ثم
عقائده. ويستهشد على ذلك بقول الله تعالى: {قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ
لَسْتُمْ عَلَى شَيْءٍ حَتَّىَ تُقِيمُواْ التَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ وَمَا
أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ ...} (68) سورة المائدة
وقوله: {نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ
يَدَيْهِ وَأَنزَلَ التَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ * مِن قَبْلُ هُدًى
لِّلنَّاسِ} وأنهى الآية إلى هذه النقطة فلم يذكر باقى الآية التى تشهد أن
الله أنزل القرآن ، وسمَّاه هنا الفرقان ، لأنه يفرق بين الحق والباطل، كما
سمَّاه فى صدر الآية بالكتاب: {وَأَنزَلَ الْفُرْقَانَ إِنَّ الَّذِينَ
كَفَرُواْ بِآيَاتِ اللّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَاللّهُ عَزِيزٌ ذُو
انتِقَامٍ} (3-4) سورة آل عمران

وعلق عليها قائلا: (فلا يمكن أن يطلب من الناس إقامة التوراة والإنجيل وهما
مزوران ، ولا يمكن أن يقال عنهما إنهما هدى للناس وهما مزوران). ثم يستنتج
من ذلك أن العهدين القديم والجديد لم يكونا مزوران وقت نزول القرآن. ونسى
أن القرآن يتكلم عن الكتب التى أنزلها الله ، وليست الكتب التى نسبوها هم
له.

بل أقول لك عزيزى الأنبا شنودة إن القرآن وصف التوراة التى أنزلها على موسى
بأن فيها هدى ورحمة للمؤمنين، وليس هدى فقط ، وهو نفس الوصف الذى وصف به
القرآن عدة مرات: {ثُمَّ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ تَمَامًا عَلَى
الَّذِيَ أَحْسَنَ وَتَفْصِيلاً لِّكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً
لَّعَلَّهُم بِلِقَاء رَبِّهِمْ يُؤْمِنُونَ} (154) سورة الأنعام
{وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ مِن بَعْدِ مَا أَهْلَكْنَا
الْقُرُونَ الْأُولَى بَصَائِرَ لِلنَّاسِ وَهُدًى وَرَحْمَةً لَّعَلَّهُمْ
يَتَذَكَّرُونَ} (43) سورة القصص
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ
وَشِفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ} (57)
سورة يونس
{وَمَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ إِلاَّ لِتُبَيِّنَ لَهُمُ الَّذِي
اخْتَلَفُواْ فِيهِ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ} (64) سورة
النحل
{وَيَوْمَ نَبْعَثُ فِي كُلِّ أُمَّةٍ شَهِيدًا عَلَيْهِم مِّنْ
أَنفُسِهِمْ وَجِئْنَا بِكَ شَهِيدًا عَلَى هَؤُلاء وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ
الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِّكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَى
لِلْمُسْلِمِينَ} (89) سورة النحل

ويتضح من هذا أن كتب الله كلها فيها هدى ورحمة لمن يؤمن بها. لأن الله
تعالى لن ينزل شريعة سيئة للبشر. قارن ذلك بما يقوله الكتاب الذى تقدسه:
(25وَأَعْطَيْتُهُمْ أَيْضاً فَرَائِضَ غَيْرَ صَالِحَةٍ وَأَحْكَـاماً لاَ
يَحْيُونَ بِهَا) حزقيال 20: 25

ومن هنا يؤمن المسلم بكل ما أنزله الله تعالى من كتب ، وبكل أنبيائه ، لأنهم يحملون نفس الرسالة للبشرية مع اختلاف فى التشريعات.
قارن هذا بقول يسوع الذى تؤلهونه: (8جَمِيعُ الَّذِينَ أَتَوْا قَبْلِي
هُمْ سُرَّاقٌ وَلُصُوصٌ وَلَكِنَّ الْخِرَافَ لَمْ تَسْمَعْ لَهُمْ.)
يوحنا 10: 8 ،
أى إنه لم يُرسل نبيًا إلا وكان من اللصوص، الأمر الذى يقدح فى ألوهيته أو فى محبته للبشر المرسل لهم هؤلاء الأنبياء ليقتدوا بهم!!

وأعرف القارىء بالكتاب الذى يقدسه اليهود والنصارى: فالكتاب المقدس هو
الكتاب الذى يقدسه اليهود والمسيحيون ، ويتكون من جزأين: جزأ خاص باليهود ،
وهو ما يسمونه بالعهد القديم ، وهو يؤمن به اليهود والمسيحيون. ويتكون من
39 سفرًا ، كما يؤمن به المسيحيون البروتستانت (الإنجيليون) واليهود
العبرانيون. ويختلف فيه اليهود بين أنفسهم. فاليهود السامرة يؤمنون فيه فقط
بخمسة كتب (أسفار) ، وهى الخمس الأولى التى تُنسب لموسى، (كما يدَّعون) مع
وجود اختلافات كبيرة بينهم فى التراجم ، بل وفى اتجاه الصلاة، التى يتخذها
كل فريق مُخالفًا للآخر. ومنهم طائفة تؤمن زيادة على الأسفار الخمسة أيضًا
بسفرى يشوع والقضاة ، وهم فى ذلك مثل اليهود الصدوقيين.
والأعجب من ذلك أنه طبقًا للموسوعة البريطانية فإن النص السامرى يختلف عن
النص اليونانى في الأسفار الخمسة بما يزيد على أربعة آلاف اختلاف، ويختلف
عن النص العبرى القياسي بما يربو على ستة آلاف اختلاف.
ويكفى أن أذكركم باختلافهم فى اتجاه القبلة. فبينما يتجه السامريون إلى جبل
جرزيم كما يقول كتابهم الذى ينسبونه إلى موسى عليه السلام ، يتجه اليهود
العبرانيون إلى جبل عيبال، يقول كتابهم الذى ينسبونه أيضًا إلى موسى عليه
السلام، (12«هَؤُلاءِ يَقِفُونَ عَلى جَبَلِ جِرِزِّيمَ لِيُبَارِكُوا
الشَّعْبَ حِينَ تَعْبُرُونَ الأُرْدُنَّ. شَمْعُونُ وَلاوِي وَيَهُوذَا
وَيَسَّاكَرُ وَيُوسُفُ وَبِنْيَامِينُ.) تثنية 27: 12
وعلى هذه الفقرة الكتابية يعلق الكتاب المقدس ترجمة الآباء ******يين
قائلا: (فى النص السامرى ((على جبل جرزيم)) ، أما فى النص العبرى فلدينا
((على جبل عيبال)). لعل النص السامرى هو النص القديم الذى بُدِّلَ بسبب
الجدال الذى قام للرد على السامريين الذين كان مكان عبادتهم على جبل جرزيم
وهو التقليد القديم .... )
وقد جاء عيسى عليه السلام وبشَّر المرأة السامرية بتغيير اتجاه القبلة
للساجدين الحقيقيين، لأن الخلاص من خارج اليهود الذى هو أحدهم: (19قَالَتْ
لَهُ الْمَرْأَةُ: «يَا سَيِّدُ أَرَى أَنَّكَ نَبِيٌّ! 20آبَاؤُنَا
سَجَدُوا فِي هَذَا الْجَبَلِ وَأَنْتُمْ تَقُولُونَ إِنَّ فِي
أُورُشَلِيمَ الْمَوْضِعَ الَّذِي يَنْبَغِي أَنْ يُسْجَدَ فِيهِ». 21قَالَ
لَهَا يَسُوعُ: «يَا امْرَأَةُ صَدِّقِينِي أَنَّهُ تَأْتِي سَاعَةٌ لاَ
فِي هَذَا الْجَبَلِ وَلاَ فِي أُورُشَلِيمَ تَسْجُدُونَ لِلآبِ.
22أَنْتُمْ تَسْجُدُونَ لِمَا لَسْتُمْ تَعْلَمُونَ أَمَّا نَحْنُ
فَنَسْجُدُ لِمَا نَعْلَمُ - لأَنَّ الْخلاَصَ هُوَ مِنَ الْيَهُودِ.)
يوحنا 4: 19-22 (راجع: (عيسى ليس المسيح الذى تفسيره المسِّيِّا، لعلاء أبو
بكر))

إذن لقد حدث تحريف فى الكتاب وفى العقائد وحتى فى اتجاه القبلة. ولم يتوقف
هذا التحريف حتى يتساءل البعض متى حدث ومن الذى قام به. فالكل يُجمع على أن
الترجمة السبعينية للعهد القديم قد حرفها اليهود بعد أن تفوق عليهم
المسيحيون وأدانوهم بها فى مناظراتهم. ومن ثم بعد أن أشاع اليهود أن مترجمى
السبعينية أوحيت إليهم هذه الترجمة ، أنكروها ، ولم يعترفوا بها.

وقد زيد فى الترجمة السبعينية عددًا من الأسفار ، لا يؤمن بها اليهود أو
المسيحيون البروتستانت ، وحجتهم فى ذلك أن بها عقائد وخرافات تُخالف تعاليم
الكتاب المقدس قال عنها الدكتور القس منيس عبد النور فى كتابه (شبهات
وهمية حول الكتاب المقدس) ص20 إن بها أخطاء عقائدية: (فيبدأ سفر طوبيا قصته
بأن طوبيا صاحَب في رحلته ملاكًا اسمه روفائيل، ومعهما كلب) و(إنك إن
أحرقت كبد الحوت ينهزم الشيطان (طوبيا 6: 19).

كما أنها تحتوى على أخطاء تاريخية. فقال إن (نبو بلاسر دمَّر نينوى (طوبيا
14: 6) مع أن الذي دمرها هو نبوخذنصر)، وقال إن (سبط نفتالي سُبي وقت تغلث
فلاسر في القرن الثامن ق م، بينما يقول التاريخ إن السبي حدث في القرن
التاسع ق م، وقت شلمنأصر). وقال: (قال طوبيا إن سنحاريب ملك مكان أبيه
شلمنأصر (طوبيا 1:18) مع أن والد سنحاريب هو سرجون).

وجاء في يشوع بن سيراخ 49: 18 أن عظام يوسف بن يعقوب «افتُقدت، وبعد موته
تنبأت») ولم يعتبر بنو إسرائيل هذه الكتب مُنزلة، وسار الآباء المسيحيون
الأولون (ما عدا قليلون منهم) على نهج علماء بنى إسرائيل فى نظرتهم إلى هذه
الأسفار .... وقد آمن بها فيما بعد الكاثوليك ، ويؤمن الأرثوذكس ببعضها.
وهى التى تُسمَّى الكتب الأبوكريفا أو الخفية ، وعددها سبعة كتب.

أما بالنسبة للكتاب المقدس الحبشى فتقول عنه دائرة المعارف الكتابية مادة
(إثيوبيا ـ 6- الأدب الحبشى): ”يتكون الكتاب المقدس الحبشي من 46 سفرًا في
العهد القديم ، 35 سفرًا في العهد الجديد فعلاوة على الأسفار القانونية
(المعترف بها) ، فإنهم يقبلون [كتاب] راعي هرماس وقوانين المجامع ورسائل
أكليمندس والمكابيين وطوبيا ويهوديت والحكمة ويشوع بن سيراخ وباروخ وأسفار
أسدراس [عزرا] الأربعة ، وصعود إشعياء وسفر آدم ويوسف بن جوريون وأخنوخ
واليوبيل.“

وعلى ذلك فإن قائمة الروم الكاثوليك من العهد القديم تضم 46 سفرًا ، وتضم
قائمة الأرثوذكس 49 سفرًا، فهم يؤمنون بأسفار عزرا الأول والمكابيين الثالث
والرابع. وتضم قائمة الكتاب المقدس الأثيوبى 46 سفرًا ، وتضم قائمة اليهود
والبروتستانت 39 سفرًا فقط.
http://de.wikipedia.org/wiki/Altes_Testament

وتتفق الطوائف المسيحية على قائمة الكتب التى يقدسونها فيما يُسمَّى بالعهد
الجديد، وعددها 27 سفرًا، باستئناء الكنيسة السريانية فهى تؤمن فقط ب 22
سفرًا، فهم لا يؤمنون بقدسية الرسالة الثانية لبطرس ، ولا بالرسالة الثانية
والثالثة ليوحنا ، ولا برسالة يهوذا ، ولا بسفر الرؤيا. أما الكنيسة
الإثيوبية فعدد كتبها غير ثابت إلى الآن ، ويصل فى بعض الأحيان من 35 إلى
38 سفرًا.
http://de.wikipedia.org/wiki/Kanon_des_Neuen_Testaments

وعلى ذلك فإن الكتاب المقدس كاملاً للمسيحيين الكاثوليك يحتوى على 73
سفرًا، وللأرثوذكس 76 سفرًا، وللبروتستانت 66 سفرًا ، وللأثيوبيين بين 81
و84 سفرًا، ويقل كتاب المسيحيين السريان على 68 سفرًا.

ثم نسأل الأنبا شنودة: أى كتاب مقدس بالضبط تكلم عنه القرآن فى اعتقادكم؟
هل هو كتاب البروتستانت الذى لا يؤمن إلا ب 66 سفرًا فقط قد أوحى بهم الرب؟
أم هو كتاب الكاثوليك الذين يزيدون على هذه الأسفار 7 أسفار؟ أم هو كتاب
الأرثوذكس الذين يزيدون على الكاثوليك 3 أسفار أم هو كتاب الأثيوبيين الذى
تصل عدد أسفاره إلى 84 سفرًا أم كتاب السريان الذى يحتوى على 68 سفرًا؟

ثم لو تدبرتم قول الله تعالى: {وَلْيَحْكُمْ أَهْلُ الإِنجِيلِ بِمَا
أَنزَلَ اللّهُ فِيهِ وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ
فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ} (47) سورة المائدة ، لعرفت أن القرآن
يتكلم عن إنجيل به أحكام ، وهو ليس كتابكم ، لأنه حتى أحكام التوراة
والمسمَّاة بالناموس ، والتى كان عيسى عليه السلام متبعًا لها قد قام بولس
بإلغائها:
(17«لاَ تَظُنُّوا أَنِّي جِئْتُ لأَنْقُضَ النَّامُوسَ أَوِ
الأَنْبِيَاءَ. مَا جِئْتُ لأَنْقُضَ بَلْ لِأُكَمِّلَ.) متى 5: 17 ، مع
الأخذ فى الاعتبار أن كلمة ”أُكمل“ تعنى فى اليونانية Plerosia وتعنى أيضًا
أتبع ، أحقق ، أنفذ، أُطيع.

ودافع عن الناموس ، بل وتوعَّد اليهود بالويل لأنهم تركوا أثقل ما فيه:
(23وَيْلٌ لَكُمْ أَيُّهَا الْكَتَبَةُ وَالْفَرِّيسِيُّونَ الْمُرَاؤُونَ
لأَنَّكُمْ تُعَشِّرُونَ النَّعْنَعَ وَالشِّبِثَّ وَالْكَمُّونَ
وَتَرَكْتُمْ أَثْقَلَ النَّامُوسِ: الْحَقَّ وَالرَّحْمَةَ وَالإِيمَانَ.)
متى 23: 23
(10لأَنَّ مَنْ حَفِظَ كُلَّ النَّامُوسِ، وَإِنَّمَا عَثَرَ فِي
وَاحِدَةٍ، فَقَدْ صَارَ مُجْرِماً فِي الْكُلِّ. 11لأَنَّ الَّذِي قَالَ:
«لاَ تَزْنِ» قَالَ أَيْضاً: «لاَ تَقْتُلْ». فَإِنْ لَمْ تَزْنِ وَلَكِنْ
قَتَلْتَ، فَقَدْ صِرْتَ مُتَعَدِّياً النَّامُوسَ.) يعقوب 2: 10-11
يقول المزمور 18: 7 (ناموس الرب بلا عيب)
ويقول مزمور 19: 7 (ناموس الرب كامل)
ويقول الرب: (... هَكَذَا قَالَ الرَّبُّ إِلَهُ إِسْرَائِيلَ: مَلْعُونٌ
الإِنْسَانُ الَّذِي لاَ يَسْمَعُ كَلاَمَ هَذَا الْعَهْدِ 4الَّذِي
أَمَرْتُ بِهِ آبَاءَكُمْ يَوْمَ أَخْرَجْتُهُمْ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ ...)
إرمياء 11: 3-4
(26مَلعُونٌ مَنْ لا يُقِيمُ كَلِمَاتِ هَذَا النَّامُوسِ لِيَعْمَل بِهَا. وَيَقُولُ جَمِيعُ الشَّعْبِ: آمِينَ».) تثنية 27: 26
إلا أن بولس قد أخرجكم من عهد الرب ، وجلب عليكم لعنة الله ببعدكم عن الناموس:

(10لأَنَّ جَمِيعَ الَّذِينَ هُمْ مِنْ أَعْمَالِ النَّامُوسِ هُمْ تَحْتَ
لَعْنَةٍ، لأَنَّهُ مَكْتُوبٌ «مَلْعُونٌ كُلُّ مَنْ لاَ يَثْبُتُ فِي
جَمِيعِ مَا هُوَ مَكْتُوبٌ فِي كِتَابِ النَّامُوسِ لِيَعْمَلَ بِهِ».
11وَلَكِنْ أَنْ لَيْسَ أَحَدٌ يَتَبَرَّرُ بِالنَّامُوسِ عِنْدَ اللهِ
فَظَاهِرٌ، لأَنَّ «الْبَارَّ بِالإِيمَانِ يَحْيَا». 12وَلَكِنَّ
النَّامُوسَ لَيْسَ مِنَ الإِيمَانِ، بَلِ «الإِنْسَانُ الَّذِي
يَفْعَلُهَا سَيَحْيَا بِهَا». 13اَلْمَسِيحُ افْتَدَانَا مِنْ لَعْنَةِ
النَّامُوسِ، إِذْ صَارَ لَعْنَةً لأَجْلِنَا، لأَنَّهُ مَكْتُوبٌ:
«مَلْعُونٌ كُلُّ مَنْ عُلِّقَ عَلَى خَشَبَةٍ». 14لِتَصِيرَ بَرَكَةُ
إِبْرَاهِيمَ لِلأُمَمِ فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ، لِنَنَالَ بِالإِيمَانِ
مَوْعِدَ الرُّوحِ، .. .. .. 19فَلِمَاذَا النَّامُوسُ؟ .. .. .. لأَنَّهُ
لَوْ أُعْطِيَ نَامُوسٌ قَادِرٌ أَنْ يُحْيِيَ، لَكَانَ بِالْحَقِيقَةِ
الْبِرُّ بِالنَّامُوسِ.) غلاطية 3: 10-21

(18فَإِنَّهُ يَصِيرُ إِبْطَالُ الْوَصِيَّةِ السَّابِقَةِ مِنْ أَجْلِ
ضُعْفِهَا وَعَدَمِ نَفْعِهَا، 19إِذِ النَّامُوسُ لَمْ يُكَمِّلْ
شَيْئاً.) عبرانيين 7: 18-19
(16إِذْ نَعْلَمُ أَنَّ الإِنْسَانَ لاَ يَتَبَرَّرُ بِأَعْمَالِ
النَّامُوسِ، بَلْ بِإِيمَانِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ، آمَنَّا نَحْنُ أَيْضاً
بِيَسُوعَ الْمَسِيحِ، لِنَتَبَرَّرَ بِإِيمَانِ يَسُوعَ لاَ بِأَعْمَالِ
النَّامُوسِ. لأَنَّهُ بِأَعْمَالِ النَّامُوسِ لاَ يَتَبَرَّرُ جَسَدٌ
مَا.) غلاطية 2: 16
(5وَأَمَّا الَّذِي لاَ يَعْمَلُ وَلَكِنْ يُؤْمِنُ بِالَّذِي يُبَرِّرُ الْفَاجِرَ فَإِيمَانُهُ يُحْسَبُ لَهُ بِرّاً.) رومية 4: 5

الأمر الذى جعل تلاميذ عيسى عليه السلام يُحاكمونه ، وكفروه، وكفروا
معتقداته ، وأمروه بالتوبة ، وأرسلوا من يُصحح للناس العقائد التالفة التى
علمها لهم بولس: (وَقَالُوا لَهُ: «أَنْتَ تَرَى أَيُّهَا الأَخُ كَمْ
يُوجَدُ رَبْوَةً مِنَ الْيَهُودِ الَّذِينَ آمَنُوا وَهُمْ جَمِيعاً
غَيُورُونَ لِلنَّامُوسِ. 21وَقَدْ أُخْبِرُوا عَنْكَ أَنَّكَ تُعَلِّمُ
جَمِيعَ الْيَهُودِ الَّذِينَ بَيْنَ الْأُمَمِ الاِرْتِدَادَ عَنْ مُوسَى
قَائِلاً أَنْ لاَ يَخْتِنُوا أَوْلاَدَهُمْ وَلاَ يَسْلُكُوا حَسَبَ
الْعَوَائِدِ. .. .. .. 23فَافْعَلْ هَذَا الَّذِي نَقُولُ لَكَ: عِنْدَنَا
أَرْبَعَةُ رِجَالٍ عَلَيْهِمْ نَذْرٌ. 24خُذْ هَؤُلاَءِ وَتَطهَّرْ
مَعَهُمْ وَأَنْفِقْ عَلَيْهِمْ لِيَحْلِقُوا رُؤُوسَهُمْ فَيَعْلَمَ
الْجَمِيعُ أَنْ لَيْسَ شَيْءٌ مِمَّا أُخْبِرُوا عَنْكَ بَلْ تَسْلُكُ
أَنْتَ أَيْضاً حَافِظاً لِلنَّامُوسِ. 25وَأَمَّا مِنْ جِهَةِ الَّذِينَ
آمَنُوا مِنَ الْأُمَمِ فَأَرْسَلْنَا نَحْنُ إِلَيْهِمْ وَحَكَمْنَا أَنْ
لاَ يَحْفَظُوا شَيْئاً مِثْلَ ذَلِكَ سِوَى أَنْ يُحَافِظُوا عَلَى
أَنْفُسِهِمْ مِمَّا ذُبِحَ لِلأَصْنَامِ وَمِنَ الدَّمِ وَالْمَخْنُوقِ
وَالزِّنَا». 26حِينَئِذٍ أَخَذَ بُولُسُ الرِّجَالَ فِي الْغَدِ
وَتَطَهَّرَ مَعَهُمْ وَدَخَلَ الْهَيْكَلَ مُخْبِراً بِكَمَالِ أَيَّامِ
التَّطْهِيرِ إِلَى أَنْ يُقَرَّبَ عَنْ كُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمُ
الْقُرْبَانُ.) أعمال الرسل 21: 17-26
(راجع: بولس يقول دمروا المسيح وأبيدوا أهله، علاء أبو بكر)


  »  » مؤلفات نصرانية وردود » الرد على الأنبا شنودة فى رده على الدكتور زغلول النجار بجريدة الأسبوع للأستاذ / علاء أبو بكر  Infoعدد
القراء : 643 124 - التعليقات: 0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
» » مؤلفات نصرانية وردود » الرد على الأنبا شنودة فى رده على الدكتور زغلول النجار بجريدة الأسبوع للأستاذ / علاء أبو بكر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تساؤل الأنبا شنودة عن اسم المحرف ومكان وقوع الجريمة وزمانه
» الأنبا باخوميوس يهنئ الدكتور محمد مرسى بفوزه برئاسة الجمهورية
» فالقرآن إذن عزيزى الأنبا شنودة يتكلم عن توراة أخرى غير التى أسميتموها أنتم توراة
» التحقيق مع علاء مبارك واستكمال التحقيق مع جمال الأسبوع المقبل
» تجديد حبس مبارك 15 يوما تحقيقات 3 ساعات بحضور سوزان حول غاز إسرائيل وقتل المتظاهرين النظر في تجديد حبس علاء وجمال الثلاثاء كتب خالد أمين و عبدالناصر أبوالفضل: أصدر الدكتور المستشار عبدالمجيد محمود النائب العام قرارا بتجديد حبس الرئيس السابق حسني مبارك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
العاملين بالسكك الحديدية و المتـــــــرو :: الأســـــــــــرة والمــــجــــــتـــــــمــــــع :: الـديـن والـدنـيـا-
انتقل الى: