قائدى القاطرات و حوادث اسكة الحديد
تحليل ومقترحات ايجابيه
مقدمة
هيئه السكك الحديديه تخدم ملايين المسافرين يوميا وتنقل اكثر من مليون طن بضائع متنوعة شهريا.. ويلزم تحقيق الامن والامان والسلامه بجهود العاملين بالهيئة وقيادتها. .
االا ان مؤشر الحوادث خلال الشهور القليله الماضيه يعطى انذار بالخطر. ويلزم تحليل للاسباب الحقيقيه لهذه الحوادث ودراسه كيفيه معالجه هذه السلبيات .بادارات التشغيل للسائقين. ومن هنا نبدأ تطوير الشكة الحديد
قائد القطارتتحدد صلاحيتة ل (قيادة قاطرة او قطار) طبقا لمعايير ثابتة حددتها الهيئة وهى
- الاقدميه المطلقه في التشغيل
- اجتياز الدورات التذكيريه بالمعهد الفنى
- اللياقه الطبيه (الكشف الثلاثى) حسب التعليمات الصادره بذلك
- تحليل للسموم العشوائى المفاجئ.يكون ايجابى
- قضاء مدة تشغيل فعليه كمساعد اكثر من 12عام وان يجتاز الدورة التدريبية كقائد قطار
- يتم تمرينة للعمل تحت اشراف مفتش ماكينة(اقدم قائد قطاراجتازالدورة التدريبية كمفتش) الذى يقدم عنة تقريربالصلاحية.
- مفتشى الماكينة مخصصون لاستصحاب السائقين على الخطوط و بالاحواش وتقديم تقرير عن المخالفات التى تحدث من السائقين اثناء العمل.(وهم تابعين لقطاع المسافات الطويلة).
- لايوجد مفتشين ماكينة لقطاع المسافات القصيرة !!!!!!!!!!
التحليل والسلبيات والمقترحات
- مسؤلية المستويات الاشرافية ..متابعة تشغيل السائقين والتأكد من تنفيذ البنود السابقة
- المعهد الفنى والادارة الطبيه مسؤلين عن اللياقة الفنية والطبيه
- مفتش الماكينة مسئول عن سلوكيات السائق ومدى التزامة بتنفيذ التعليمات
- السائق المسؤل الاول عن عدم تنفيذ تعليمات الهيئة (لانة الوحيد و مساعدة داخل كابينة القيادة )
- السائق مسؤل عن الاستعداد بالقاطرة والقطارقبل السفر بساعتين واى عوارض ظاهرية او سوء صيانه يقبلها مسؤليتة
- عدم الفصل فى التشغيل بين السائقين بالقطاعات الثلاث (طويلة.قصيرة.نقل بضائع ) مع تواجد ثلاث جهات اشرافية عليهم فرض اسلوب السائقين على العمل.
- اجتياز الدورات التذكيريه بالمعهد الفنى
(من يجتاز الدورات التدريبيه التذكيريه بنسبه 60% هل يتساوى مع الحاصل على 95%).. (معايير الكفاءات مستبعده)
- اللياقه الطبيه( الكشف الثلاثى).. هل الجهد البدنى للسائقين كبار السن يتساوى مع جهد الشباب. ؟؟علما بان حلقات تشغيل السائقين القدامى مرهقة وساعات العمل تصل الى 12ساعة ..
- لايوجد رئيس قسم مباشر للسائقين فى مراكز التشغيل (للعلم يوجد رؤساء اقسام للاحواش و رؤساء اقسام للاسطول ورؤساء اقسام للتحكم فى مركز الاسطول بمراكز التشغيل) بكل قطاع ....اليس لهم دور بالاشراف على السائقين بهذة الاقسام.
- سلوكيات:- يلتزم كل مرؤوس بتنفيذ التعليمات و(يتجمل) اذا ما تواجد الرئيس المباشر في موقع العمل. فاذا ما انصرف الرئيس تغلب السلوك الشخصي للعامل على ادائه في العمل.: فماذا يحدث اذا كان المستوى الاشرافى بقطاع المسافات القصيره يتابع تشغيل عدد يصل الى الف سائق وكمسارى بمراكز تشغيل في 8 محافظات (دمياط- الدقهليه- كفر الشيخ- الغربيه- البحيره- المنوفيه- القليوبيه- الشرقيه).بمنطقه وسط الدلتا في حين يوجد رئيس للسائقين و رئيس للكمساريه لعدد لا يزيد عن 200 لكل منهما بطنطا والمنصوره فقط بقطاع المسافات الطويله.. ورئيس لعدد 100 سائق وكمسارى بنقل البضائع بمركزى المنصوره وطنطا فقط
..للعلم لم يتم الفصل في التشغيل لهذه الطائفه بالقطاعات الثلاث .وان تشغيل القطارات بقطاع المسافات القصيره يمثل اكثر من 80% من قطارات المنطقه .
- اذا صدرت تعليمات من كل قطاع على هذه الطائفه فاى التعليمات تنفذ؟؟؟
- يلزم اعادة تقييم للسلبيات نتيجة اعادة الهيكلة.وضم جميع السائقين والكمسارية الى قطاع الخدمات وان تكون لهم رئاسة واحدة( هذه المنظومه حدثت نتيجه تقسيم الهيئه الى قطاعات تنفيذاً لهيكله لم تراعى توزيع القيادات او الرئاسات اوالعاملين على القطاعات بما يتناسب مع حجم العمل الفعلى لكل قطاع.)..
- مفتش الماكينه (لايوجد بقطاع المسافات القصيرة مفتشين ماكينة..... انما يوجد بقطاع الطويلة فقط)
- اقدم قائد قطار في التشغيل على علم بسلوكيات جميع السائقين ومدى التزام كل منهم في اداء واجبات الوظيفه ..هل قدم اى تقرير عن اى سائق قد استصحبه ؟ هل استصحب اى سائق بالورادى والتدويرات ؟ هل عليه اى مسئوليه عند وقوع حادث ؟ .
يلزم تفعيل دور مفتش الماكينه وزياده عددهم بما يتناسب مع عدد السائقين بالقسم التابعين له والغاء (طويلة قصيرة بضاعة) .وان يغطى استصحابهم.. للقطارات و السائقين بالاحواش ..... ويكون التركيزعلى حديثى الخبرة .و يقدم تقريربالملاحظات.
- قائد القطارالذى يتسبب فى وقوع حادث لمخالفتة تنفيذ التعليمات ......ينقل الى وظيفة اخرى ..
اللة الموفق .....