سكك حديد مصر
منطقه وسط الدلتا
قطاع المسافات القصيره
تقرير
الحوادث بالهيئه تعطى علامه الخطر
ومقترحات ايجابيه
السيد الدكتور المهندس/ معالى وزير النقل
بعد التحيه
هيئه السكك الحديديه هيئه خدميه عريقه تخدم ملايين المسافرين يوميا ويلزم تحقيق الامن والامان والسلامه .
الا ان مؤشر الحوادث خلال الشهور القليله الماضيه يعطى علامه الخطر. ويلزم تحليل الاسباب الحقيقيه لهذه الظاهره ودراسه كيفيه معالجه هذه السلبيات لتدارك الخطر القادم.
فمن اهم الاسباب التى تؤدى الى الحوادث :
أولا:العامل البشري (فردى او جماعى)في منظومه التشغيل.
فبالنسبه للقطاعات (طويله قصيره او بضاعه)فان العامل البشري يتمثل في خدما القاطرات من سائقين ومساعدين.وتشغيلهم حسب:
- الاقدميه المطلقه في التشغيل .... (معايير الكفاءات مستبعده)
- اجتياز الدورات التذكيريه بالمعهد الفنى وكذلك اللياقه الطبيه الدوريه حسب التعليمات الصادره بذلك.
(من يجتاز الدورات التدريبيه التذكيريه بنسبه 60% هل يتساوى مع الحاصل على 95%)
لذا يلزم وضع معايير للاعتماد على الكفاءات.
- يلتزم كل مرؤوس بتنفيذ التعليمات و(يتجمل) اذا ما تواجد الرئيس المباشر في موقع العمل. فاذا ما انصرف الرئيس تغلب السلوك الشخصي للعامل على ادائه في العمل.
فماذا يحدث اذا كان الرئيس المباشر بقطاع المسافات القصيره يتابع تشغيل عدد يصل الى الف سائق وكمسارى بمراكز تشغيل في 8 محافظات (دمياط- الدقهليه- كفر الشيخ- الغربيه- البحيره- المنوفيه- القليوبيه- الشرقيه).بمنطقه وسط الدلتا في حين يوجد رئيس للسائقين و رئيس للكمساريه لعدد لا يزيد عن 200 لكل منهما بطنطا والمنصوره فقط بقطاع المسافات الطويله.. ورئيس لعدد 100 سائق وكمسارى بنقل البضائع بمركزى خدما المنصوره وطنطا فقط.
مع العلم لم يتم الفصل في التشغيل لهذه الطائفه بالقطاعات الثلاث .وان تشغيل القطارات بقطاع المسافات القصيره يمثل اكثر من 80% بمنطقه وسط الدلتا.
اذا صدرت تعليمات من كل قطاع على هذه الطائفه فاى التعليمات تنفذ؟؟؟
هذه المنظومه حدثت نتيجه تقسيم الهيئه الى قطاعات تنفيذاً لهيكله لم تراعى توزيع القيادات او الرئاسات اوالعاملين على القطاعات بما يتناسب مع حجم العمل الفعلى لكل قطاع.
هل هذا التوزيع يحقق الاشراف المتكافىء بين القطاعات بالمنطقة.و يحقق الامن والامان؟؟
يلزم اعادة تقييم للسلبيات نتيجة اعادة الهيكلة.
- مفتش الماكينه اقدم قائد قطار في التشغيل على علم بسلوكيات جميع السائقين ومدى التزام كل منهم في اداء واجبات الوظيفه ..هل قدم اى تقرير عن اى سائق قد استصحبه ؟ هل استصحب اى سائق بالورادى والتدويرات ؟ هل عليه اى مسئوليه عند وقوع حادث ؟
الحقيقة كل ما يهمه الحصول على اكبر مكافاه كيلو متر.
يلزم تفعيل دور مفتش الماكينه وزياده عددهم بما يتناسب مع عدد السائقين بالقسم التابعين له .وان يغطى استصحابهم بالقطارات والا حواش دوريا ويكون التركيزعلى حديثى الخبرة .و يقدم تقريربالملاحظات.
ثانيا:الصيانة
اى اهمال او تقصيرفى الصيانة وخصوصا افريز العجل او عدم التشحيم للرولمان بلى او صوانى البواجى للجررارات او العربات قد يؤدى الى سقوط للجرارات اوالعربات اثناء المسير
و القوة الفرملية ........الخ
يلزم التفتيش المفاجئ على جميع القطارات بالورش والاحواش ..
اللة الموفق ......
اتمنى ان اكون قد وفقنى اللة
مهندس|احمد الجميلى