حوار: أحمد خيري
أكد الدكتور علي زين العابدين هيكل وزير النقل انه سيجتمع بممثلي مختلف طوائف العاملين بالسكة الحديد للاستماع إلي شكاواهم والعمل علي حلها وفقا للوائح والقوانين مشددا علي انه يرفض تماما أسلوب الاضرابات التي تعطل مصالح المواطنين مثلما تم الأسبوع الماضي من بعض سائقي القطارات وأدت إلي شلل حركة القطارات لعدة ساعات وتكبدت السكة الحديد بسببها خسائر فادحة.
أضاف زين العابدين في أول حوار له منذ توليه حقيبة النقل قبل شهر انه لا زيادة في أسعار تذاكر السكة الحديد والمترو في الفترة القادمة مراعاة للبعد الاجتماعي للمواطنين.
* كيف تواجه الوزارة الاضرابات المتواصلة للعاملين بالسكة الحديد والتي تؤدي احيانا في شل حركة القطارات وتعطيل مصالح المواطنين؟
** أرفض تماما هذا الأسلوب في العمل خاصة اننا نمر بمرحلة حرجة ولا نريد تعطيل مصالح المواطنين خاصة في هذا الشهر الكريم ونحن في موسم اجازات ومقبلين علي عيد الفطرذروةاستخدام المواطنين السكة الحديد في السفر للوجه القبلي لزيارة ذويهم لهذا انا أدعو من لديه مطالب ان يقدمها لرئيس الهيئة أو لمكتبي بالوزارة وأنا شخصيا ساجتمع اليوم مع عدد من ممثلي مختلف طوائف العاملين بالسكة الحديد وسأقوم بالافطار معهم وقيادات الهيئة للاستماع لوجهة نظرهم والعمل علي حلها حتي لاتتكرر مثل هذه الاضرابات والتي تؤذينا جميعا.
* ولكن الحافز الموحد الذي أقره وزير النقل السابق كان أحد الأسباب الرئيسية للاضرابات؟
** فعلا.. ولكن ليس بسبب الفكرة فجميع العاملين موافقين عليه وانما لحدوث اخطاء في التطبيق لهذا قررت تشكيل لجنة برئاسة المهندس حسين زكريا نائب رئيس هيئة السكة الحديد للموارد البشرية لمراجعة كشوف الحوافز ومعالجة الاخطاء.
* قطع خطوط السكة الحديد أصبحت ظاهرة متكررة.. ما هي الاجراءات التي تتخذها الوزارة للحد من تلك الظاهرة؟
** يرجع ذلك لسببين الأول حوادث المزلقانات والسكة الحديد غير مسئولة عنها لأنها تقوم بتأمين المزلقانات بالاشارات ومعظم الحوادث التي تقع سببها اهمال المواطنين المخالفين لتعليمات الأمان في عبور المزلقانات وقائدي السيارات بنسبة 100% كما ان لدينا خطة كبيرة للانتهاء من تطوير 250 مزلقانا قبل 30 يونيو العام القادم والتي ستساهم كثيرا في زيادة تشغيل اعداد أكبر من رحلات القطارات الاضافية.. اما السبب الثاني لقطع خطوط السكة الحديد فيرجع لقصور في أداء المحليات وعدم تواصلهم مع شكاوي المواطنين من القطاعات للمياه والكهرباء وغيرها.
* ولماذا لا تتخذ الاجراءات القانونية ضد هؤلاء؟
** للأسف اعدادهم كبيرة ونحاول من ناحيتنا التهدئة حيث يتم الاتصال بالشرطة العسكرية لاخلاء خطوط السكة والتواصل مع المحليات للعمل علي حل مشاكل المواطنين.
* انتقادات كثيرة وجهت للسكة الحديد بسبب أسلوب حجز تذاكر القطارات هذا العام وقصر الحجز علي أربع تذاكر فقط للفرد لماذا هذا التضيق علي المواطنين؟
** أنا من أصدرت تعليمات لرئيس هيئة السكة الحديد بذلك للقضاء علي ظاهرة بيع التذاكر في السوق السوداء مؤكدا ان هذا موقف خلال شهر رمضان والعيد فقط ونبحث عن حل جذري لهذه المشكلة مشيرا إلي أن المسافرين يمكنهم حجز ما يزيد علي أربع تذاكر بطلب لموظف المبيعات ومن خلال الرقم القومي فالهدف بالأساس مصلحة المواطن وحقه في الحصول علي تذاكر بالأسعار الرسمية بعيدا عن استغلال السوق السوداء.
* متي يتم افتتاح محطة مصر بميدان رمسيس؟
** اتفقنا مع الشركة المنفذة لأعمال التطوير علي افتتاح المرحلة الأولي من المحطة منتصف أكتوبر القادم وتشمل المول التجاري والأرصفة ومداخل المحطة للتيسير علي المواطنين.
* شكوي المواطنين لا تنقطع من عدم وجود تهوية مناسبة وقطارات مكيفة بمترو الانفاق متي يشعر المواطن بآدميته في المترو؟
** المشكلة في قطارات المترو خاصة بالخط الأول "المرج حلوان" ان مولدات الكهرباء المتعاقد عليها سابقا لم يكن لها تكييف حيث ان تكييف قطار واحد يحتاج إلي 30% طاقة اضافية لهذا اتخذنا قرارا بتكييف جميع القطارات التي سيتم التعاقد عليها مستقبلا بالخطوط الثلاثة للمترو بمواصفات جديدة أما المتعاقد عليها سابقا فهي تصنع خصيصا لمصر ويأتي منها أربعة قطارات سنويا.
* متي سيتم افتتاح مترو العباسية العتبة وهل سيتم طرح تشغيل وصيانة تلك المرحلة علي القطاع الخاص؟
** سيتم الافتتاح كما هو مقرر منتصف يناير القادم ويتم اجراء الاختبارات حاليا للتشغيل التجريبي.
* ونحن في نهاية موسم العمرة كيف استعدت الوزارة لعودة المعتمرين والركاب؟
** موسم العمرة هذا العام بلا مشاكل أو تكدس.. لدينا 7 عبارات تعمل علي الخطوط الملاحية بين سفاجا والغردقة وبورتوفيق من جهة ونظيرتها السعودية الاشغال عليها لا يتجاوز 50% فقط.
* نزيف حوادث الطرق لا يتوقف.. ما هي رؤيتك للحد من تلك الحوادث؟
** لدي أولوية كبيرة لصيانة شبكة الطرق وتحسين الأمان عليها من أجل الحد من الحوادث خاصة في الطرق الرئيسية التي تكثر بها الحوادث.
* هل لديكم مشكلة في تمويل مشروعات النقل؟
** لا لدينا بدائل بعيدا عن موازنة الدولة فالبنك الأهلي مثلا ر صد 10 مليارات جنيه لمشروعات البنية الأساسية في قطاع النقل ويمكن الاستفادة منها حاليا وندرس ذلك مع بحث كيفية رد هذا القرض مشيرا الي ان الاعتماد علي ميزانية الدولة وحدها في تنفيذ المشروعات سيؤجل افتتاحها مثل مشروع تطوير طريق القاهرة الإسكندرية الذي اعتمدت له 390 مليونا هذا العام وهو يحتاج 2 مليار جنيه.
* كيف تقيم رؤساء الهيئات والشركات لديك وهل من الممكن ان تستجيب لطلبات بعض العاملين بها باقالة رئيس هيئة أو مصلحة.
** أنا لا أحب اقالة أي مسئول الا اذا كان يوجد مبرر قوي فالعاملون يشتكون ومكتبي مفتوح ويتم التحقق من الشكوي وبحث جديتها فرئيس أي هيئة أو شركة لا يستطيع إرضاء جميع المرءوسين لديه خاصة الضخمة منها كالسكة الحديد.