العاملين بالسكك الحديدية و المتـــــــرو
عزيزى الزائر
نرجو من سيادتك اذا كان لديك موضوع اومقترح لتطوير مجالات العمل فى الهيئة القوميةلسكك حديد مصر اومترو الانفاق نرجو الاتصال بنا أو ابلاغنا فى القسم المخصص للمنتدى أو الاتصال على الموبايل الاتى:-
0125040673
العاملين بالسكك الحديدية و المتـــــــرو
عزيزى الزائر
نرجو من سيادتك اذا كان لديك موضوع اومقترح لتطوير مجالات العمل فى الهيئة القوميةلسكك حديد مصر اومترو الانفاق نرجو الاتصال بنا أو ابلاغنا فى القسم المخصص للمنتدى أو الاتصال على الموبايل الاتى:-
0125040673
العاملين بالسكك الحديدية و المتـــــــرو
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

العاملين بالسكك الحديدية و المتـــــــرو

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أنظمة متطوّرة لحماية مترو دبي الأخضر من الحرائق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin
admin


المساهمات : 3578
تاريخ التسجيل : 11/11/2010

أنظمة متطوّرة لحماية مترو دبي الأخضر من الحرائق Empty
مُساهمةموضوع: أنظمة متطوّرة لحماية مترو دبي الأخضر من الحرائق   أنظمة متطوّرة لحماية مترو دبي الأخضر من الحرائق Emptyالجمعة يوليو 22, 2011 2:24 pm

أنظمة متطوّرة لحماية مترو دبي الأخضر من الحرائق 491622880


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
إجراءات تقييم مستوى السلامة في الخط الأخضر مرت بمراحل عدة. تصوير: باتريك كاستيلو


اعتمدت الادارة العامة للدفاع المدني، في دبي، أنظمة متطورة للحماية من الحريق، تتعامل مع 28 سيناريو محتملاً للحوادث في جميع محطات ومنشآت الخط الاخضر في مترو دبي، وراجعت جميع مراحل التقييم النهائي لتلك المنشآت مع المسؤولين المعنيين في المشروع من مؤسسة القطارات».
وقال مدير عام الدفاع المدني في دبي اللواء راشد ثاني المطروشي، إن «الدفاع المدني ومؤسسة القطارات شركاء في المشروع منذ المراحل التخطيطية والتصميمية، إذ خصص الدفاع المدني عضواً دائماً في اللجان التنفيذية التي شاركت في اختيار الأجهزة وأنظمة الحماية من الحريق، وفق أعلى معايير السلامة المعتمدة في العالم، وبالاستفادة من خبرات الدول المتقدمة والتي سبقت غيرها في نظم السلامة في القطارات».
إلى ذلك، أكد مدير إدارة السلامة الوقائية الرائد جمال احمد، أن «اجراءات تقييم مستوى السلامة في الخط الاخضر التي نفذها الدفاع المدني مرت بمراحل عدة، شملت التعرف إلى المشروع وفق المخططات الاولية، ودراسة تلك المخططات الاستشارية والمخططات التنفيذية، ووضع منهجية للتفتيش رافقت جميع مراحل التنفيذ، بما في ذلك الزيارات المفاجئة لمنشآت الخط الاخضر في ايام العطل والاجازات الرسمية، منذ مطلع عام 2011».
وأضاف أنه «تم تشكيل فريق وقائي خاص من الدفاع المدني لمتابعة تنفيذ جميع مراحل الخط الاخضر، وشملت تلك الزيارات 18 محطة، إضافة الى محطتين مشتركتين مع الخط الاحمر، ومرآب القطارات في القصيص، واستهدف التفتيش تقييم مدى جاهزية جميع أنظمة وأجهزة الحماية من الحريق، مستفيدة من التجربة السابقة في الخط الأحمر». وحول مسؤولية حماية المشروع بعد انتهاء مراحل الانجاز، قال مدير ادارة الاطفاء الجوي وحماية القطارات الرائد حسين الرحومي، حرصنا طوال فترة الانجاز على تنفيذ زيارات لفرق الدفاع المدني الميدانية في المراكز التي يدخل الخط الاخضر ضمن مناطق اختصاصها، وتهدف تلك الزيارات الى التعرف إلى طبيعة منشآت الخط الاخضر ومحطاتها وأنظمة السلامة والمكافحة والمخارج وسبل الاخلاء في حالات الطوارئ، ضمن عدد من السيناريوهات المأخوذة من تجارب الدول الاخرى في هذا الميدان.
وأشار إلى أن «الدفاع المدني عضو في لجنة السلامة الخاصة بالقطارات، لذا يشارك في وضع وتحديد الاحتياجات الخاصة بالسلامة في المحطات والمنشآت، وتمارين التدريب المشتركة، مؤكدا أن الدفاع المدني جاهز للتعامل مع مختلف الاحتمالات، وفق استراتيجية المكافحة والانقاذ المعتمدة والتي ترتكز على التعامل السريع والفعال مع ابسط الحوادث لمنع امتدادها واتساعها.
وفي السياق نفسه، قال مدير أنظمة القطارات المهندس احمد الشريف إن «التوقيع على وثائق إنجاز وجاهزية أنظمة الحماية من الحريق يمهد للخطوات التي تؤدي الى التشغيل التجريبي للخط الاخضر، وهي شهادة سلامة تخول تسلم المشروع من المقاول، لافتا إلى أن «الأنظمة المستخدمة في الخط تعتبر الأحدث في العالم، ووضعت 28 سينايو محتملاً للحوادث استنبطت من الحوادث التي مرت بها القطارات في مختلف بلدان العالم، إذ يجري التعامل معها ومعالجتها إلكترونيا ومباشرة من دون الحاجة للتدخل البشري، وفق أحدث وسائل وأساليب المكافحة وإدارة الحوادث ، وهي سيناريوهات تغطي معظم الاحتمالات».
وأشار إلى أن ما يميز مشروع الخط الاخضر هو ربط دبي القديمة بالجديدة، كما أن المحطات جرى تصميمها وفق بيئة دبي وعناصرها الأساسية، بحيث ظهرت كل محطة بنسق تصميمي خاص بها، كما أن جميع الأجهزة التشغيلية وأنظمة السلامة في المشروع وضعت لها بدائل في حال تعطلها لأي سبب لضمان استمرارية عملها بكفاءة على مدار الساعة، إضافة الى أن القطارات صممت إلكترونيا لاستبعاد أي شكل من أشكال اقتراب القطارات من بعضها بعضاً على سكة واحدة، لضمان عدم وقوع أي تصادم في ما بينها.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sekahaded.yoo7.com
 
أنظمة متطوّرة لحماية مترو دبي الأخضر من الحرائق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أنظمة الإشارة
» شرف: شخصية محترمة لحماية المال العام
» عيسوي: خطة متكاملة لحماية حدودنا بسيناء
» مترو الأعطال ‏..‏ الأنفاق سابقا‏!
» نقل اول قطارات مترو الخط الثالث

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
العاملين بالسكك الحديدية و المتـــــــرو :: سكك حديد مصر :: اخبار مترو الانفاق-
انتقل الى: