الأستاذ /محمود عبد السلام
رغم أننى أتولى إحدى المناصب بهذا القطاع بإحدى المحطات إلا أننى أرى ضرورة حل هذا القطاع فورا وتوزيع العاملين فيه على باقى الأقسام بالهيئة
لقد كانت فكرة إنشاء هذا القطاع فى هذة الشركة نابعة من دراسة غير موفقة كانت تنوى بها هيئة السكه الحديد الإستغناء عن شرطة السكة الحديد التابعة لوزارة الداخلية التى تؤمن المحطات والقطارات والتى تقوم بدورها على أكمل وجه حتى الأن
فقد كان الغرض هو توفير المبالغ التى تدفعها السكة الحديد لوزارة الداخلية سنويا نظير هذا التأمين
على أن يحل هذا القطاع الوليد التابع لهذة الشركة محل شرطة السكة الحديد ولكن بعد عام ونصف من عمل هذا القطاع أؤكد لك أن ذلك لن يحدث فشرطة السكة الحديد وجودها ضرورة ومحاولة إبعادها عن المحطات والقطارات ستكون بداية النهاية لهيئة السكة الحديد برمتها فأن طبيعتنا كشعب تعودت على الإنصياع لأوامر وتوجيهات كل ما هو عسكرى فقد يتقبل الراكب أثناء دخولة المحطة التفتيش على نفسه وحقائبة وإبراز تذكرة ركوبة يحدث ذلك عندما يكون من طلب ذلك أحد أفراد شرطة السكة الحديد ولكن الأمر مختلف تماما لو اراد أحد أفراد أمن الشركة ذلك من أحد المواطنين فلو طلبنا منه إبراز تذكرة السفر قبل دخولة المحطة رأيته هاج وماج وأخذ فى العويل والصياح وكأنك قد طعنته فى شرفه فما الفرق فى الحالتين ؟؟
الفرق طبعا أن فرد شرطة السكة الحديد رجل عسكرى له هيبتة ووقارة أما فرد أمن الشركة فهو مدنى وشخص عادى يعنى الراكب بيقول لنفسه ( الواد ده لو كتر فى الكلام أنا حمد إيدى عليه هى ناقصة قرف إحنا حنلاقيها منه ولا من الكمسارى ) ويحدث أكثر من ذلك أحيانا
الحل // السكة الحديد تعانى عجز شديد فى جميع الأقسام منذ عام 2006 وحتى الأن والعاملين بهذا القطاع من المشرفين والأفراد كلهم حاصلين على مؤهلات متوسطة فما أعلى فى جميع التخصصات التى تحتاجها الهيئة
أقترح أن يتم حل هذا القطاع بالكامل وتوزيع جميع العاملين فيه على الأقسام المختلفة وكل فى تخصصه لتغطية العجز فى الورش والهندسه والبلوكات والدزل وخفراء المزلقانات والكمسارية وغيرها
وبذلك نكون قد حققنا أمرين
أولا / سد جزء من العجز بأقسام الهيئة المختلفة مما ينعكس على مستوى الأداء والنهوض بالعمل
ثانيا / الإستفادة من عمالة هى بالفعل مللك الهيئة بعد أن وافقت على تثبيتهم وإبرام عقود معهم الشهر القادم حيث أن هذة العمالة فى الوقت الحالى غير منتجة ولا تضيف شيئا للهيئة وتشكل عبىْ مالى على الهيئة بوضعها الحالى
ثالثا / المتوسط العمرى للعمالة فى قطاع الأمن من 20 إلى 30 سنة فهذة العمالة جميعها فى عمر الشباب سيحقق عائد مضاف للهيئة لو أحسنت إستغلالهم حسب مؤهلاتهم وتخصصاتهم
رابعا / حل هذا القطاع بالكامل لن يؤثر على مستوى التأمين بالمحطات لقيام شرطة السكة الحديد بهذا الدور وحدها حتى مع وجود هذا القطاع الذى لم يكن له وجود على أرض الواقع
أتمنى أن تصل الرسالة للسادة المسئولين ودراسة الموضوع عسى أن يجد اذان صاغية وأشكركم جميعا