خلاصات
حقيقة الإدارة الوسطى
من هم مديرو الوسط؟ كيف يعملون؟ وأين تكمن أهميتهم؟
العدد: 398 - العدد الرابع عشر من سنة 2009، تموز (يوليو)
خلاصة كتاب :
The Truth About Middle Managers
Why They Are, How They Work, Why They Matter
تأليف:
باول أوسترمان
الموضوع الرئيسي:
إدارة وقيادة
الموضوع الجانبي : إدارة
فقرة عن الخلاصة :
ربما يكون كتاب "مديرو الوسط" واحدا من أهم كتب الإدارة الصادرة عبر العقد الأول من القرن 21، وهو الكتاب الثاني فقط الذي يتناول حقيقة دور مديري الوسطي في المنظمات بعد كتاب "ليزا هانيبرج" حول "الإدارة الوسطى المؤثرة" والذي صدر عام 2005. ينطوي كتاب "حقيقة مديري الوسط" على أهمية بالغة لأنه عند التعرض للهياكل الوظيفية للمؤسسات، يدور الحديث حول الإدارة العليا والموظفين فقط. وفي هذا تجاهل لفئة غاية في الأهمية تتوسط هاتين الفئتين وتعتبر بمثابة حلقة الوصل التي تربط بينهما؛ وتلك هي فئة مديري الوسط. فهناك من يعتبرون مديري الوسط عمالة زائدة، وهناك من يعتبرونهم قلب المؤسسة النابض؛ وهناك من يعتبرونهم ضحية من ضحايا الهندرة التي تنادي بإعادة هيكلة المؤسسات والتخلص من المستويات الإدارية المتعددة، في حين يؤكد آخرون أن المنظمات لا يمكن أن تقوم بدون إدارة وسطى. تستعرض هذه الخلاصة ما يتعلق بالإدارة الوسطى وتفند المغالطات والمفاهيم الخاطئة التي ظلمت المستويات الوظيفية الوسطى، وتؤكد أن الهندرة وإعادة الهيكلة لا تتعلق بالإدارة الوسطى فقط، مع إشارة إلى الدور الذي لعبته شركة "آي بي إم" في تغيير النظرة إلى المستويات الإدارية المختلفة على مستوى العالم. فالخلاصة تهم مديري الوسط ومديري الموارد البشرية والمسؤولين عن وضع الاستراتيجيات في المؤسسات.
الرقم الدولي للكتاب(ISBN):
1422179702
عدد صفحات الكتاب: 189
تاريخ صدور الكتاب: 2009/2
عدد صفحات الخلاصة: 8
العناوين الداخلية في الخلاصة:
* حالة شركة IBM
* الإدارة الوسطى بالأرقام
* الإدارة الوسطى والهندرة
* الدور الجديد للإدارة الوسطى
* وظائف الوسط: الارتقاء في السلم الوظيفي
* كيف ينظر المديرون إلى أصحاب العمل؟
* لمن ينبغي أن يكون ولاء المديرين؟
* الإدارة الوسطى بين الحاضر والمستقبل
* ماذا حدث لمديري الوسط؟
* من هم مديرو الوسط؟
* مغالطات وتوضيحات حول مديري الوسط
* الإدارة الوسطى في عصرها الذهبي
BookPictureAlt