العاملين بالسكك الحديدية و المتـــــــرو
عزيزى الزائر
نرجو من سيادتك اذا كان لديك موضوع اومقترح لتطوير مجالات العمل فى الهيئة القوميةلسكك حديد مصر اومترو الانفاق نرجو الاتصال بنا أو ابلاغنا فى القسم المخصص للمنتدى أو الاتصال على الموبايل الاتى:-
0125040673
العاملين بالسكك الحديدية و المتـــــــرو
عزيزى الزائر
نرجو من سيادتك اذا كان لديك موضوع اومقترح لتطوير مجالات العمل فى الهيئة القوميةلسكك حديد مصر اومترو الانفاق نرجو الاتصال بنا أو ابلاغنا فى القسم المخصص للمنتدى أو الاتصال على الموبايل الاتى:-
0125040673
العاملين بالسكك الحديدية و المتـــــــرو
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

العاملين بالسكك الحديدية و المتـــــــرو

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مسئولو«سكك حديد ألمانيا»: القضاء على حوادث القطارات فى مصر ممكن بشرط تطوير الإنسان قبل الآلة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin
admin


المساهمات : 3578
تاريخ التسجيل : 11/11/2010

مسئولو«سكك حديد ألمانيا»: القضاء على حوادث القطارات فى مصر ممكن بشرط تطوير الإنسان قبل الآلة  Empty
مُساهمةموضوع: مسئولو«سكك حديد ألمانيا»: القضاء على حوادث القطارات فى مصر ممكن بشرط تطوير الإنسان قبل الآلة    مسئولو«سكك حديد ألمانيا»: القضاء على حوادث القطارات فى مصر ممكن بشرط تطوير الإنسان قبل الآلة  Emptyالثلاثاء مايو 17, 2011 2:15 pm

مسئولو«سكك حديد ألمانيا»: القضاء على حوادث القطارات فى مصر ممكن بشرط تطوير الإنسان قبل الآلة  Qtrt_mny_2

فى الطابق رقم 21 فى برج هيئة السكك الحديدية الألمانية «دويتش بان» المطلة على أطلال سور برلين، الذى كان يفصل بين ألمانيا الشرقية والغربية حتى عام 1989، كان لقاؤنا مع المسؤولين فى تلك الهيئة التى تحتفل فى نهاية ديسمبر الجارى بالذكرى 175 لإنشاء السكك الحديدية فى ألمانيا. سبب اللقاء هو التعرف على بعض ملامح تلك الهيئة وأسلوب عملها، الذى تعتمد عليه بشكل جعلها من أوائل الهيئات فى العالم، حتى إنه تم اختيارها لتنفيذ مشروع السكك الحديدية والأنفاق فى قطر ضمن استعدادات تنظيم بطولة كأس العالم.

كان الصمت يخيم على كل طوابق المبنى الزجاجى الذى يصل ارتفاعه إلى 26 طابقًا، وتساءلنا: ألم يصل الموظفون بعد؟ فكانت الإجابة أن الجميع فى مكاتبهم من الساعة السابعة والنصف، والكل يعمل فى صمت لأنهم يعرفون ما عليهم فعله، نكمل صعودنا لنجد أحد الشباب فى انتظارنا بمجرد خروجنا من المصعد، يبتسم فى وجوهنا ويعرفنا بنفسه لنكتشف أنه المدير الإدارى للهيئة ويدعى «نيكو واربانوف». يصحبنا لغرفة اجتماعات صغيرة وبسيطة لنجد فى انتظارنا زميلاً آخر فى مثل عمره الذى لا يتجاوز الخامسة والثلاثين يدعى «تيم لهمان»، مدير المشروعات فى قارة أفريقيا، وسرعان ما بدأ الحوار لنعرف عدداًِ من الأرقام المهمة فى كيان تلك المؤسسة العملاقة، من بينها حجم ميزانيتها، التى تُقدر بـ30 بليون يورو، وعدد العاملين بها وهو 290 ألف عامل، وعدد الرحلات اليومية للقطارات داخل ألمانيا وخارجها، ويبلغ 27 ألف رحلة قطار يوميا، بالإضافة لعدد 5700 محطة سكة حديد تم تصميمها على أعلى المستويات، هكذا أخذتنا لغة الأرقام الخاصة بـ«الدويتش بان»، ويعبر عنها اختصارا برمز«D B».

«لنا أسلوبنا فى التعامل مع المشاريع التى نتولاها، فليس المهم البدء بسرعة، أو تقديم قطارات سريعة، ما يعنينا هو تقديم أفضل خدمة»، هكذا بدأ «نيكو واربانوف» حديثه معنا مضيفا: «لا نقوم فى الشركة بإنشاء مشاريع القطارات فقط، ولكن نتعامل مع كل مشروع بشكل منفصل تمامًا عن غيره من المشاريع، بدءاً من جمع المعلومات وتحليلها، ومعرفة المناخ العام للمشروع والمشاكل التى قد تعترضه، والحلول الخاصة بها، والتكلفة الفعلية والزيادة المحتملة لها، ومستوى العاملين وحاجتهم للتدريب من العامل الصغير وحتى مدير المكان، وعند انتهاء تلك المرحلة التى نعتبرها أهم المراحل، نبدأ عملية التنفيذ، وهكذا جاءت خبرتنا التى تتجاوز 45 سنة فى مجال مشروعات النقل بشكل عام».

بهذه الثقة فى الحديث، فازت ألمانيا بتنفيذ مشروع قطارات قطر ضمن استعداداتها لتنظيم مونديال كأس العالم فى عام 2022، وهو المشروع الذى سيتكلف كما يقول المسؤولون بالهيئة، نحو 17 بليون يورو، ويتضمن ثلاثة فروع، الأول عبارة عن إنشاء عدد من خطوط السكة الحديد، تربط بين الدوحة والبحرين بطول 180 كيلو مترًا، وخط ثان بين قطر والسعودية بطول 104 كيلو مترات، وخط ثالث بين الدوحة وميناء المساعيد، أما المشروع الثانى فيتضمن إنشاء خطوط موازية للأولى لنقل البضائع، بينما يتضمن الجزء الثالث من المشروع إنشاء 4 خطوط مترو أنفاق، تربط بين الدوحة وشمال قطر، والإمارات والمدينة التعليمية، وميناء المساعيد، مع استخدام قطارات حديثة تصل سرعتها إلى 200 كيلو متر فى الساعة.

«نؤمن بأن التنمية الحقيقية تعنى تنمية المدينة ومن ثم تنمية الأمة»، هكذا علق مدير مشاريع أفريقيا «تيم لهمان» على مشروع قطر، مؤكداً أن ما سيتم إنفاقه سيسهم فى عمل نقلة كبيرة فى قطر التى وصفها بأنها دولة سريعة النمو، وتسعى لأن تكون لها مكانة بين دول العالم، وأضاف: «هذا ليس مشروعنا الأول فى الشرق الأوسط، فقد قمنا بتنفيذ مشروع قطار المملكة العربية السعودية للربط بين مناطق الحج، كما ننفذ مشروع سكك حديد الجزائر، وتقدمنا فى مصر بمشروع لتطوير خط سكة حديد القاهرة -أسوان».

سألته: وهل يمكن تجديد سكك حديد مصر لتصبح كما نرى فى الدول المتقدمة؟ يجيبنى المدير الإدارى بالقول: «نعلم طبيعة السكك الحديدية فى مصر، ومشاكلها وظاهرة تكرار الحوادث فيها، أمور يمكن التغلب عليها ليس بتجديد القطارات والخطوط وحسب، ولكن بتغيير العقلية العاملة عليها أولاً، وعلى جميع مستويات العمل من أقل عامل لأعلى منصب فى الهيئة، لقد تولينا تطوير مشروع قطارات جنوب أفريقيا التى كان لها تاريخ طويل فى الحوادث هى الأخرى، فقررنا أن نطور الإنسان قبل الآلة، لأنه هو من سيستخدمها ويتعامل معها لخلق أعلى مفهوم للجودة، ونحن هنا ندرك المشاكل الإقليمية والخلفية الخاصة بكل منطقة أو دولة نعمل بها، ولكن أهم ما نقدمه هو كفاءة نظام الإدارة».

وهكذا لخص الرجل ببساطة قضية تطوير السكك الحديدية التى نحار فيها منذ سنوات، وكيف أنها تبدأ بتطوير الإنسان قبل الآلة، وبالطبع لا يعنى التطوير زيادة الراتب، أو منح العاملين ملابس جديدة، ولكن منحهم عقولاً جديدة.

سألت: هل يحصلون على دعم حكومى يؤهلهم للقيام بمشاريعهم الكبرى تلك داخل ألمانيا وخارجها؟ فأجابوا: «بالطبع لقد دعمتنا الدولة فى الماضى، ولا تزال تدعمنا فى المشاريع الكبرى، ونحقق عائدًا من بيع التذاكر وخدمة التسوق التى أتحناها فى عدد من المحطات مثل محطة برلين التى يوجد بها أكثر من 70 محلاً، ولكن كل ولاية تحتاج الدعم الحكومى فى إنشاء المحطات الجديدة وتطويرها مثل مشروع شتوتجارت، الذى يتولى تنفيذه اليوم المهندس هانى عازر وسيغير شكل تلك الولاية».

يتوقف المسؤولان عن الكلام ليحدثانى عن احتفال ألمانيا فى نهاية ديسمبر بالذكرى رقم 175، لتأسيس السكك الحديدية بها، وكيف أن ألمانيا كانت من أوائل الدول التى استخدمت القطارات، أقاطعهما مؤكدة أننا عرفنا السكك الحديدية منذ 1841، حينما أنشأ محمد على باشا السكك الحديدية كثانى دولة بعد إنجلترا، ومن قبل حتى ألمانيا، فأرى الدهشة فى عيونهما لكن دون تعليق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sekahaded.yoo7.com
 
مسئولو«سكك حديد ألمانيا»: القضاء على حوادث القطارات فى مصر ممكن بشرط تطوير الإنسان قبل الآلة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مزلقانات السكة الحديدية معابر الموت.. تطوير 63 على مدار 7 سنوات من أصل 1332 بالمحافظات.. ورئيس الهيئة: ننتهى من تحديث 871 يونيو المقبل.. حسام فودة: المسئولون اعتادوا إطلاق الوعود عقب حوادث القطارات
» رئيس هيئة السكك الحديدية: الهيئة بريئة من حوادث القطارات.. ولو مقدرتش «أسد» هقدم استقالتى فورا.. نخسر 80 مليون جنيه سنوياً بسبب السرقات ونقص قطع الغيار.. وحالة القطارات المميزة «لا ترضى ربنا»
» اريد تطوير سكك حديد المصريين
» رئيس السكة الحديد: المحليات مسئولة عن حوادث القطارات
» رئيس السكة الحديد: المحليات مسئولة عن حوادث القطارات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
العاملين بالسكك الحديدية و المتـــــــرو :: سكك حديد مصر :: حـــــوادث الســــكـــه الحــــديـــد-
انتقل الى: