admin Admin
المساهمات : 3578 تاريخ التسجيل : 11/11/2010
| موضوع: دور نظم معلومات تيسير الموارد البشرية فى تحسين فعالية التيسير فى المؤسسة الخميس مارس 24, 2011 11:25 am | |
| رابعـــا :الحوافز: تعتبر الحوافز بمثابة المقابل للأداء المتميز .و يفترض هذا التعريف أن الأجر (أو المرتب) قادر على الوفاء بقيمة الوظيفة .و بالتبعية قادر على الوفاء بالمتطلبات الأساسية للحياة ،وطبيعة الوظيفة ،وقيمة المنصب .كما يفترض هذا التعريف أن الحوافز تركز على مكافأة العاملين عن تمييزهم في الأداء ، وأن الأداء الذي يستحق الحافز هو أداء غيرشعادي ، وربما وفقا لمعايير أخرى تشير إلى استحقاق العاملين إلى تعويض إضافي يزيد عن الأجر. ولا يجب النظر إطلاقا إلى الحوافز بإعتبارها جزء مكملا للأجور والمرتبات .وللأسف قد يرى البعض في الدول النامية أنها تلعب هذا الدور ، وعليك أن تلاحظ أنه لو انقلبت إلى هذا الدور فإنها تصبح نوعا من التكافل الاجتماعي ،وتعويض عن انخفاض الأجر،و تفقد في هذا الوقت دورها الحافزي . يحقق النظام الجيد للحوافز نتائج مفيدة من أهمها : 1-زيادة نواتج العمل في شكل كميات انتاج ،وجودة انتاج ،ومبيعات ،وأرباح . 2-تخفيض الفاقد في العمل، ومن أمثلته تخفيض التكاليف، وتخفيض كميات الخامات،وتخفيض الفاقد في الموارد البشرية ،أي موارد أخرى . 3-إشباع احتياجات العاملين ،بشتى أنواعها ،والأخص ما يمس التقدير والاحترام والشعور بالمكانة . 4-إشعار العاملين بروح العدالة داخل المنظمة . 5-جذب العاملين إلى المنظمة ،ورفع روح الولاء والإنتماء . 6-تنمية روح التعاون بين العاملين ،وتنمية روح الفريق والتضامن . 7-تحسين صورة المشروع أما م المجتمع. و تمنح الحوافز على أساس الأداء، المجهود**،الأقدمية،*** و المهارة**** أنواع نظم الحوافز : هناك طرقا عديدة لتصنيف هذه الحوافز هما: - حوافز على مستوى الفرد - حوافز على مستوى جماعة العمل. - حوافز على مستوى المنظمة ككل. - كما يمكن تقسيم الحوافز على الأساس التالي: - حوافز على مستوى العمال - حوافز على مستوى التخصيص و الإداريين و بمزاوجة هذان التصنيفين يمكن التواصل إلى شكل رقم (3) والذي سيليه شرح الأنواع الحوافز المختلفة.
الشكل رقم (7): تصنيف أنواع الحوافز على مستوى العامل على مستوى التخصيص و الإداريين على مستوى الفرد 1- حوافز بالقطعة 2-حوافز بالوقت النمطي 1- العمولة 2- العلاوة 3- المكافأة على مستوى جماعة العمل نفس الطرق على مستوى المنظمة ككل 1-المشاركة في الأرباح 2- خطط الاقتراحات 3- ملكية الأسهم
خامسا- التدريب : يسعى التدريب إلى زيادة مهارات الأفراد لأداء عمل محدد، و مجموعة الأنشطة التي تسعى إلى هذا الغرض تمثل في مجموعها أنشطة التدريب – (و هو أمر) كما يمكن اعتبار التدريب على انه تأقلم مع العمل أو انه تغيير في الاتجاهات النفسية و الذهنية للفرد تجاه عمله، تمهيدا التقديم معارف و رفع مهارات الفرد في أداء العمل خطوات التدريب: 1- تحديد الاحتياجات التدريبية: الاحتياجات – الأهداف 2- تصميم برامج التدريب : موضوعات التدريب- أساليب التدريب- مساعدات التدريب- المدربين – ميزانية التدريب. 3- تنفيذ برنامج التدريب: الجدول الزمني- مكان التدريب – المتابعة اليومية للتدريب 4- تقييم كفاءة التدريب: تقييم المتدربين – تقييم إجراءات البرنامج – تقييم نشاط التدريب ككل.
| |
|