العاملين بالسكك الحديدية و المتـــــــرو
عزيزى الزائر
نرجو من سيادتك اذا كان لديك موضوع اومقترح لتطوير مجالات العمل فى الهيئة القوميةلسكك حديد مصر اومترو الانفاق نرجو الاتصال بنا أو ابلاغنا فى القسم المخصص للمنتدى أو الاتصال على الموبايل الاتى:-
0125040673
العاملين بالسكك الحديدية و المتـــــــرو
عزيزى الزائر
نرجو من سيادتك اذا كان لديك موضوع اومقترح لتطوير مجالات العمل فى الهيئة القوميةلسكك حديد مصر اومترو الانفاق نرجو الاتصال بنا أو ابلاغنا فى القسم المخصص للمنتدى أو الاتصال على الموبايل الاتى:-
0125040673
العاملين بالسكك الحديدية و المتـــــــرو
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

العاملين بالسكك الحديدية و المتـــــــرو

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 دورة تدريبية كاملة فى علم الادارة الحديث

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin
admin


المساهمات : 3578
تاريخ التسجيل : 11/11/2010

دورة تدريبية كاملة فى علم الادارة الحديث Empty
مُساهمةموضوع: دورة تدريبية كاملة فى علم الادارة الحديث   دورة تدريبية كاملة فى علم الادارة الحديث Emptyالإثنين نوفمبر 22, 2010 12:19 pm




(مفهوم الادارة فى المنظمات الحديثة)

من هو المدير؟

ما هى ابعاد العملية الادارية
1- وظائف المنظمة
2- وظائف المدير
3- اتخاذ القرار

مفهوم الإدارة فى المنظمات:

بالرغم من أن مفهوم الإدارة هو أحد المفاهيم الدارجة والمستخدمة بواسطة كل الأفراد ولكنها للأسف تمارس فى معظم الأحيان بطريقة عشوائية، فقد نسمع فى بعض الأحيان عن إدارة الوقت، إدارة البشر، إدارة المواد وغيرها، وقد يستخدم لفظ إدارة للإشارة إلى مجموعة من البشر، أو مجموعة من المعارف، ولكن فى الواقع فإن مفهوم الإدارة هو عملية إنجاز الأهداف مع ومن خلال مجهودات الآخرين.
من هو المدير
وعلى ذلك فالمدير هو الذى يسعى لتحقيق أهداف المنظمة مع ومن خلال مجهودات الآخرين، فالمدير يوجه جهود الآخرين، وعموماً توجد ثلاث مستويات إدارية فى المنظمة هى: الإدارة الإشرافية، الإدارة الوسطى، الإدارة العليا.

أبعاد العملية الإدارية
تتكون العملية الإدارية لأى منظمة من ثلاثة أبعاد رئيسية، هى وظائف المنظمة، وظائف المدير، والبعد الثالث هو اتخاذ القرار، وسنعرض بإيجاز الثلاثة أبعاد المذكورة

أولا: وظائف المنظمة
• و`تتكون من وظائف رئيسية مسئولة عن تحقيق الغرض الأساسى للمنظمة، ووظائف مساعدة أو دعم وخدمات لهذه الإدارات مثل الشئون الإدارية، المالية، الموارد البشرية، نظم المعلومات، العلاقات العامة، الشئون القانونية وغيرها.
• وغنى عن البيان أن الوظائف المساعدة لا تقل أهمية عن الوظائف الرئيسية بل إن كل منها فى منظومة واحدة لا تتجزأ، ونجاح أى من هذه الوظائف يعتمد أساساً على نجاح المنظمة ككل.

ثانيا: وظائف المدير

• وهى وظائف يجب أن يقوم بها كل مدير فى موقعه بغض النظر عن التخصص الذى يعمل به وهى:
Planning o التخطيط
وهو يتعلق بتحديد ما هو المطلوب إنجازه وكيف سيتم ذلك؟
Organizing o التنظيم
وهو يتعلق بتحديد من سيقوم بعمل ماذا؟ ومن سيراجع عمل من؟
Staffing o التوظيف
وهى الأنشطة المتعلقة بتحديد الموارد البشرية اللازمة وتعيينها وتطويرها
Directing o التوجيه
وهى تتعلق بالأنشطة الخاصة بقيادة وتحفيز المرؤوسين خلال ممارستهم
Controlling o الرقابة
وهى الأنشطة المتعلقة بالتأكد من أن ما يتم الآن هو المطلوب إنجازه
• وتمثل هذه الوظائف فى الواقع حلقة تبدأ من التخطيط وتنتهى فى الرقابة ليبدأ التخطيط مرة أخرى. يقوم بها كل مدير بدرجات متفاوتة فالمديرين التنفيذيين والإدارة الوسطى تزداد عندهم مهام التنظيم والتوجيه بينما تزداد عند الإدارة العليا المهام التخطيطية.

ثالثا: اتخاذ القرار
• أحد المهارات الأساسية للمدير هو أن يتخذ قراراً فى كل من الوظائف المذكورة سابقاً سواء بمفرده أو بمعاونة مرءوسيه أو بالاشتراك مع مديرين آخرين من تخصصات مختلفة، لذا يلزم المدير التعرف على الخطوات الرئيسية لاتخاذ القرار وهى:

o تحديد المشكلة.
o جمع وتحليل البيانات
o تحديد البدائل المختلفة
o تحديد معايير الاختيار بين هذه البدائل
o اختيار البديل الأمثل
o تطبيق الحل أو البديل المناسب
o المراجعة والتقييم
• وعملية التغذية العكسية بين هذه الخطوات وإعادة التقييم المستمرة من مقومات نجاح عملية اتخاذ القرار

التخطيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ط

المحتويات

طبيعة التخطيط
أهمية التخطيط
مسئولية التخطيط

طبيعة التخطيط
• يعتبر التخطيط واحد من أهم المراحل فى العملية الإدارية حيث يمثل البداية والنهاية لهذه العملية، ويتميز التخطيط بطبيعة خاصة يجب أن يعيها كل مدير حتى يتأكد من قيامه بهذه الوظيفة على أكمل وجه:
• أن التخطيط فى الأساس يعتبر عمل ذهنى مستمر يجب أن يقوم به المدير لتحقيق الأهداف المحددة له.
• وهو يتضمن اختيارات مستقبلية وتحديد مسارات العمل اللازمة لتحقيق هذه الخيارات.
• ويمكن تلخيص التخطيط فى ثلاثة محاور رئيسية ألا وهى:
o تحديد الوضع الحالى.
o تحديد ما يجب أن يكون عليه الوضع فى المستقبل.
o تحديد ما الذى يجب عمله للوصول إلى الوضع المطلوب فى المستقبل

أ
همية التخطيط

وتتضح أهمية التخطيط بالنسبة لكل مدير نظراً لما يلى:
1. التخطيط يعمل على التقليل من عنصر عدم التأكد والمخاطرة فى المستقبل.
2. التخطيط باعتباره المرحلة الأول فى العملية الإدارية فإن نجاح المراحل الأخرى من تنظيم وتوجيه ورقابة يتوقف على جودة العملية التخطيطية.

مسئولية التخطيط
.

قد يثار فى بعض الأحيان تساؤل رئيسيى: مادام هناك إدارات للتخطيط فى كل شركة، فما هى مسئولية المدير عن عملية التخطيط؟ والجواب ما يلى:
• التخطيط مسئولية كل مدير ولكن حجم وخصائص التخطيط تختلف حسب المستوى الإدارى والسلطة الممنوحة للمدير.
• واجب كل مدير أن يفعل ما هو ضرورى لتحقيق الذى يخصه من الأهداف التنظيمية.
• ففى ضوء سلطاته والسياسة العامة فإن مسئولية المدير أن يخطط وأن يضع أهداف الأداء تفصيلياً ويقرر ما يجب عمله لإنجازها.
• إذا كبر حجم العمل وتعقدت العملية التخطيطية بحيث تتطلب جمع مستمر للبيانات ومعالجة كم كبير من المعلومات واستخدام الحاسبات على نطاق كبير، يقوم المدير بتقويض بعض من سلطاته لإدارة متخصصة لتساعده على أداء وظيفته التخطيطية، ولكن يظل القرار النهائى للمدير والمسئولية النهائية ترجع على المدير.

التوجيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــه

شروط التوجيه الإدارى لجماعات العمل

1 - فهم ما يحيط بالقرارات من أوضاع:
2- توضيح طبيعة العلاقات بين السلطات:
3- تسهيل التناسق بين المرؤوسين:
1- فهم ما يحيط بالقرارات من أوضاع:
إن فهم العاملين وإحاطتهم علماْ بالقوى التى تنافسها المنشأة، وأسباب التغير فى السياسة والتنظيم والبرامج وأية مسألة أخرى تعكس قراراْ جديدا من جانب الإدارة العليا يمكن المرؤوسين ليس فقط من إشباع حاسة الفضول ولكنه أيضا يسهم فى إفهام المرؤوسين بأن تصرفاتهم المتوقعة سوف تكون أكثر فعالية فى تحقيق أغراض المنشأة.
2- توضيح طبيعة العلاقات بين السلطات:
إن توضيح الأنواع المختلفة للسلطة ومقدار عمق سلطة المدير يمكن من تجنب كثير من الأوضاع الصعبة التى تحدث عموماْ بسبب العلاقات المتشابكة للأفراد. كما أن معرفة متى يكون للفرد حق إصدار الأوامر أو متى يجب عليه الاكتفاء بالنصح يعتبر أمراْ له أهميته الأساسية. إن المرؤوس يحتاج إلى العلم فقط بنوع السلطة التى له ولكن أيضاْ إلى معرفة أى أنواع السلطة التى يمتلكها المديرون الآخرون

3- تسهيل التناسق بين المرؤوسين:
ويمكن تحقيق ذلك بأن يوضح المدير لمرءوسيه معنى التنسيق، وأن يوجه الاهتمام إلى الأهمية لمعرفة الأشخاص الذى يكون تنسيق جهودهم ضرورياْ، وأن يشرح الأفكار والبرامج لهم قبل تقديمها إلى سلطة أعلى. كذلك فإن تحقيق الاشتراك الجماعى فى تشكيل الخطط يعتبر طريقة مؤكدة لتطوير العمل الجماعى. كما أنه يمكن المدير من أن يوفر الدافع الشخصى لدى مرءوسيه على تنسيق جهودهم

----------------------------------------------------------

2
- فن التفاوض الادارى

- مهارات إدارية

عادة ما يتم الربط بين فن إدارة التفاوض وعالم التجارة والأعمال ولكن في الحقيقة فإن نطاق هذا الفن يتسع لما هو أبعد من ذلك بكثير فهو يؤثر في العلاقات الأسرية والحياة الشخصية، والتفاعلات الاجتماعية، فمهارة إدارة الاختلاف أكبر من أن تكون مجرد مهارات تجارية، إنها مهارة أساسية للتعامل مع تحديات الحياة اليومية ولا يوجد إنسان على هذه الأرض لا يحتاج إلى هذا الفن طالما أنه يعيش مع غيره من البشر، لذلك فمهما كان موقعك أيها القارئ فأنت ستحتاج حتمًا إلى إتقان هذا الفن لتحقيق النجاح سواء في عملك أو مع أسرتك أو في حياتك الاجتماعية والعملية بوجه عام.

وهدف هذه الحلقات أن تأخذ بيديك خطوة بخطوة نحو إتقان مهارات التفاوض لتكون بإذن الله مفاوضًا فعالاً قادرًا على إدارة أي اختلاف مع الآخرين تتعرض في مجتمعك الذي تعيش فيه، وفي هذه الحلقة نحاول أن نجيب على هذا السؤال الهام:

ما هو التفاوض؟

كمدخل لإتقان هذا الفن، وللإجابة على هذا السؤال: تدبر معنا في هذا الموقف الطريف:

'استعد خالد لحضور حفل الخريجيين الخامس الذي تقيمه كليته، وخطط من أجل ذلك لكل شيء، ترتيبات السفر وملابس الحفل وترتيب الارتباطات الاجتماعية وغير ذلك، ولكن مع الأسف اكتشف مديره في العمل وجود تضارب في جداول الإجازات، حيث وجد المدير أن خالد وزميله سمير طلبا الحصول على إجازة لمدة أسبوع في نفس الفترة، بينما تحتاج الشركة إلى وجود أحدهما على الأقل في تلك الفترة، وفي محاولة من المدير لتجنب اتخاذ القرار الصعب بشأن تحديد أي منهما يجب عليه أن يغير موعد إجازته، طلب من خالد وسمير أن يسويا هذه المسألة فيما بينهما .. فماذا يمكنهما أن يفعلا؟'.

وبالإجابة على هذا السؤال الأخير يمكن تعريف فن التفاوض.

تعريف التفاوض:

طلب من تسعة أشخاص أن يعرف كل منهم: ما هو التفاوض؟

فكانت إجابتهم على النحو التالي:

1ـ التباحث مع الطرف الآخر من أجل المساومة أو التجارة.

2ـ التغلب على العقبات لإتمام صفقة.

3ـ مناقشة الخيارات من أجل الوصول لاتفاق.

4ـ احراز تقدم نحو هدف أو غاية مشودة.

5ـ التوصل لحل مشكلة مقبولة لدى الطرفين.

6ـ معرفة ما يرغبه فيه الشخص الآخر ثم جعله يعتقد بأنك توفر له ما يريده.

7ـ الدخول في صراع للإدارات أو منافسة لاثبات أي الطرفين أكثر ذكاء وفطنة.

8ـ محاولة نيل ما تريده.

9ـ إقناع شخص ما بالتصرف كيفما تريد أو مجاراة أفكارك.

تأمل معنا في هذه التعريفات. ما هي الآراء المشتركة التي تضمنتها؟

تجد أنها تشترك في الإشارة إلى وجود أكثر من شخص في التفاوض، كما تشير إلى حدوث عملية اتصال بين الأشخاص،

ثم ما هي الفروق الرئيسية التي تلاحظها في هذه التعريفات؟

تجد بعضها يتمحور حول مفهوم التعاون، بينما يشير البعض الآخر إلى مفهوم المواجهة، وهذا ما هو نريد أن نوضحه أولاً قبل أن نصل للتعريف العلمي الدقيق لمفهوم التفاوض.

مفهوم المواجهة: يعتقد بعض الناس أن التفاوض أشبه بلعبة شد الحبل حيث يوجد فائز واحد في التفاوض، مما يعني أن يكون الطرف الآخر هو الخاسر ولا بد، وقد يكون هؤلاء عدوانيين يميلون بطبعهم للدخول في مشاحنات، فيرون في التفاوض فرصة لاختبار قوة بأسهم وإظهار تفوقهم، أو قد يكون هذا المفهوم الخاطئ للتفاوض قد تكون لديهم نتيجة لبعض التجارب الشخصية التفاوضية أحسوا فيها كما لو كانوا قد خدعوا أو بدوا أقل ذكاء من الطرف الآخر، ولكننا نقول:

إن التفاوض الفعال ليس عملية مواجهة، ليس مباراة ملاكمة ذهنية يرفع فيها أحد الطرفين قفازه عاليًا مبتهجًا بالنصر عندما يسقط الطرف الآخر على الأرض.

فليس هناك حاجة على الإطلاق إلى أن ينطوي التفاوض على الخصومة أو العداوة.

مفهوم التفاوض:

وثمة مفهوم آخر للتفاوض، فكثير من الناس يعتقدون أن التفاوض هو وسيلة للتوصل لاتفاق، وهؤلاء يكونون ميالين بطبعهم للحلول الوسط، فهم لا ينظرون للأمور من جهة وجود منتصر وخاسر ولكن من جهة وجود رضا متبادل وفوز لكلا الطرفين، وهذا هو المفهوم الصحيح للتفاوض والذي يقوم على اعتباره تعاونًا لا مواجهة، فهو فرصة للعمل المشترك بين طرفين لتحقيق هدف لا يستطيع أحدهما إنجازه بمفرده.


التعريف العملي للتفاوض:

ولنعد الآن إلى العناصر المشتركة في تعريفات العينة نجد أن هناك بعض الكلمات الرئيسية وهي: عمل ـ عملية ـ الاتصال ـ مقبول ـ حلول ـ خيارات.

وهذه الكلمات تؤلف فيما بينهما التعريف العلمي المختار لعملية التفاوض وهو:

'التفاوض هو عملية اتصال بين شخصين أو أكثر يدرسون فيها البدائل للتوصل لحلول مقبولة لديهم أو بلوغ أهداف مرضية لهم'.

من يقوم بالتفاوض؟

تأمل معي في القائمة التالية، وفي ضوء التعريف العملي للتفاوض حدد أي هؤلاء يقوم بالتفاوض: المحامي، الطالب الجامعي، مدير الشركة، الأزواج، العملاء، الأصدقاء، العائلات، الدول، القادة، الأبناء الأطفال والمراهقون، الآباء، المشترون، البائعون، المرؤوسون .... وانطلاقًا من تعريفنا العملي للتفاوض فإن كل فرد في القائمة المذكورة يقوم بالتفاوض في وقت ما، ومن ثم فبإمكانك القول بكل ثقة إن كل الناس يتفاوضون.

أين تجري المفاوضات
؟

إن المفاوضات يمكن أن تجري في أي مجال للأعمال: متجر سيارات، مكتب محاماه، مكتب للعقارات، أو حتى متجر لبيع الملابس الجاهزة، كما يمكن أيضًا أن تتم المفاوضات فيما بين أفراد الأسرة الواحدة في المنزل أو بين الأصدقاء في البيئات الاجتماعية الأخرى.

وباختصار فإن المفاوضات يمكن أن تجري في أي مكان تقريبًا.

ما هي المواقف التي تحتاج إلى تفاوض؟

تأمل معي في المواقف الثلاثة الآتية والتي تحتاج إلى تفاوض:

1ـ التخطيط للخروج في نزهة مع صديقك في عطلة نهاية الأسبوع، أنت تريد الذهاب إلى صديقة الحيوان، بينما هو يريد الاستمتاع بالشاطئ.

2ـ أردت أن تزيد من دخلك فطلبت من مديرك أن يزيد مرتبك لكنه لم يبد استعدادًا لمنحك الزيادة في مرتبك الشهري.

3ـ عندما تريد أمريكا من إيران الحد من تسليمها النووي.

لا شك أن كل هذه المواقف الثلاثة السابقة تحتاج إلى التفاوض ولكن ما هو الرابط بينهما؟ إن المفتاح هنا هو كلمة الصراع، فإن أي موقف يكون فيه صراع حقيقي أو خيالي بين شخصية أو أكثر يصبح مهيئًا لحدوث التفاوض، فعندما يتقابل الناس لصياغة العقود أو إتمام معاملات البيع أو الشراء أو تسوية الخلافات أو تطوير علاقات العمل يبرز التفاوض كعنصر جوهري، فكل شيء قابل للتفاوض.

الداعي إلى التفاوض؟

إن التفاوض يعد طريقة متحضرة لتسوية الصراع، وعلاوة على ذلك فهو عبارة عن مهارة تمكنك من النجاح في كل من حياتك العملية وحياتك الشخصية عن طريق مساعدتك على تحقيق أهدافك وغاياتك وتلبية احتياجاتك.

انعش ذاكرتك قليلاً:

تذكر معي كافة المفاوضات التي أجريتها في حياتك الشخصية والعملية، حاول أن تحدد النسبة بين مفاوضاتك الناجحة وتلك التي فشلت فيها، هل تود أن تحسن هذه النسبة لصالح مفاوضاتك الناجحة، لا شك أنك ترغب في ذلك، والأمر سهل ميسور لكنه يحتاج منك إلى شيء من الجهد والجدية في العمل والتطبيق، ومهمتنا في هذه الحلقات أن ندلك على السبيل إلى ذلك، ولكن عليك أنت سلوكه، فبمقدار ما تسير معنا يكون مقدار نجاحك بإذن الله تعالى، ولكن قبل ذلك ...!!

قيم نفسك:

ما مدى تمتعك بالمهارات التفاوضية؟

املأ هذا الجدول مدى القوة والضعف عندك في عملية التفاوض، ضع علامة في الخانة التي تناسبك ولتكن صادقًا مع نفسك.

رقم
نقاط التقييم
غالبًا ، دائمًا
أحيانًا
لا أبدًا

1
احتفظ بهدوئي مع التعرض للضغط

2
يمكنني التفكير بحياد حتى مع محاولة البعض إثارة عواطفي

اعتقد أن كل شيء قابل للتفاوض

4
أعتقد أن كلا الطرفين يجب أن يكسب في التفاوض

5
دائمًا أستخدم أسئلة كثيرة مثيرة للكشف عن المعلومات في التفاوض

6
استمع في المفاوضات مثلما أتكلم أو أكثر

7
ألاحظ التعبيرات الجسدية في جلسات التفاوض وأعمل على تفسيرها

8
لدي مهارة التعرف على الأساليب التفاوضية وكيفية مواجهتها

9
أجهز بعناية كل مفاوضة

10
يمكنني استخدام تكتيكات التوقيت للاستفادة بها في التفاوض

11
أسعى دائمًا لإيجاد أرضية مشتركة وأطرح بدائل خلال التفاوض

12
أعتقد أن التفاوض يمثل فرصة للوصول لاتفاق

1ـ إذا كانت علاماتك أغلبها في خانة 'لا أبدًا' فأنت تفتقر تمامًا على مهارات التفاوض.

2ـ إذا كانت علاماتك أغلبها في خانة 'أحيانًا' فأنت لديك مهارات التفاوض لكنها ضعيفة للغاية ولا تشكل سلوكيات دائمة لك.

3ـ أما إذا كانت علاماتك أغلبها في خانة 'غالبًا دائمًا' فهنيئًا لك، فأنت مفاوض ممتاز.

ومهمة هذه الحلقات بالنسبة للفئتين 1، 2 هي تحويل إجابتهم إلى خانة 'غالبًا دائمًا' وأما الفئة الثالثة فبمتابعتهم لهذه الحلقات فإن إتقانهم لمهارات التفاوض سيحول إجابتهم إلى خانة رابعة هي 'نعم دائمًا'[center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sekahaded.yoo7.com
امير الرومانسيه




المساهمات : 387
تاريخ التسجيل : 14/11/2010

دورة تدريبية كاملة فى علم الادارة الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: دورة تدريبية كاملة فى علم الادارة الحديث   دورة تدريبية كاملة فى علم الادارة الحديث Emptyالإثنين نوفمبر 29, 2010 1:58 pm

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دورة تدريبية كاملة فى علم الادارة الحديث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دورة تدريبية فى الموارد البشرية
» زاهر وبرادلىفى مؤتمر صحفى اليوم لمناقشة استعدادات المنتخب رئيس الاتحاد: الحديث عن أزمة قطر على مائدة مجلس الادارة
» فن الحديث الراقى مع الاخرين
»  بمعهد وردان.. قناوى: الهيئة تنظم دوارات تدريبية للسودانيين العاملين بالسكة الحديد
» ائـتـــــــــــــــــــــلاف 35 ينــايــــر للعاملين بالسكه الحديد سيقابل معالى الوزير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
العاملين بالسكك الحديدية و المتـــــــرو :: الـــــــــــتـــــــــــدريــــــــــب :: قسم الابحاث و للتطوير-
انتقل الى: