قال وزير النقل الدكتور إبراهيم الدميرى، إن مجلس الوزراء وافق الأسبوع الماضى، على تخصيص 80 مليار جنيه من الموازنة العامة للدولة، على مدار السنوات العشر المقبلة، لإعادة هيكلة الهيئة القومية لسكك حديد مصر .
وتابع خلال ورشة عمل نظمتها الوزارة أمس، أنه تم عرض الاحتياجات التمويلية اللازمة لتأهيل البنية الأساسية على الحكومة الحالية، وتمت الموافقة على تلك المخصصات لتطوير جميع القطاعات، أبرزها مشروع تجديد كهربة الإشارات من أسيوط إلى أسوان .
تجدر الإشارة إلى أن تمويل كهربة الإشارات من بنى سويف إلى أسيوط، من البنك الدولى بقيمة 330 مليون دولار .
وأوضح الدميرى أن الوزارة تقترب من إنشاء الشركة التى ستتولى تنفيذ وإدارة مشروع القطار فائق السرعة، ومن المقرر طرح أسهم تلك الشركة قريباً فى البورصة، بهدف المضى فى جذب التمويل لتنفيذ المشروع .
وينفذ المشروع عبر 3 مراحل تربط القاهرة وصولاً إلى أسوان بتكلفة مبدئية 70 مليار جنيه .
من جانبه قال المهندس سمير نوار، رئيس هيئة السكك الحديدية، إن الهيئة تدرس ازدواج خط قليوب بنها، لاستيعاب ازدحام الحركة على الخط .
وطالب بضرورة مد خط المترو من شبرا إلى قليوب، بهدف منع قطارات الوجه البحرى من دخول القاهرة، لتخفيف الزحام.