قطاع البضاعة:
يوجد نقص في مهمات عربات البضاعة مع العلم بان هناك عربات تقف على القضبان مدة سنين إما موقوفة عن التشغيل أو شرك تلزم عمره جسيمه وليس لها مهمات وإما أن تكون غير شغالة لأسباب أخرى 0
يوجد أيضا عجز في أجزاء الرباط بالرغم من وجود عربات كثيرة مثل الصهريجات أو الامريكانى ذات الجنب الواطى طراز51000 بها أجزاء رباط لا حصر لها معطله منها شغال ومنها ما يلزم بعض الصيانة اليسيرة ومنها ما هو تالف تماما 0
الاقتراح هويتم تجريد جميع العربات الغير شغالة فاكم وتجمع هذه الأجزاء واستكمالها وتشغيلها لتصبح معظم العربات شغالة رباط بحيث لايكون جهاز رباط موجود في عربه ويكون غير شغال إما يصلح وإما ينقل لعربه تحتاج ذلك 0
توجد عربات موقوفة بقرار من الضروري النظر في هذه العربات الموقوفة إما لأزاله عارض الوقف أو تعديل هذه العربات باى صفه بحيث يرجع النفع على الهيئة بدلا من وقف هذه العربات سنوات بدون النظر فيها 0
في ذات سنه استأجر بعض المقاولون عربات المعدل 20 طن لشحن الرمل والزلط والطفلة وعدمت ودمرت عربات لاحصر لها وأصبحت خردة مخزنه في الاحواش لأنه كان حمولة العربة يزيد على المقرر الضعف وتسحب العربات باللودر وتفرغ أيضا كذلك وكل ذلك مخالف قانونا لأنه سبب من أسباب دمار الأسطول 0
الاقتراح تعيين مراقبين ذوو شرفا وأمانه في تلك المناطق التي تحدث فيها مثل هذه العمليات ويحاسب المقاول على ما يتلف من هذه العربات من فسخ وجبر أجناب ودمار للعربات 0
انتهى ،
السبنسات:
كثيرا من مشرفي القطارات لايضع فرده في مؤخرة القطار وخاصة ليلا ولا يبالون بذلك وهذا إما كسلا وإما خوفا أن يضيع الفانوس وهو غافلا وإما عدم وجود فانوس معه أساسا 0
الاقتراح وابتكار وضع فانوس بطريقه محكمه ويكون بمسامير قلاووظ وصامولة زنق ويضيء بطريقه دنيماكيه بحيث يوصل دينمو توليد طاقه صغير يوضع في صندوق محكم تحت أرضية السبنسة ويكون به اتصال إلى هذا الفانوس فحينما يسير القطار يحتك هذا الدينمو بالعجل ويولد الطاقة الجيدة لإضاءة الفانوس وممكن لو ثبتنا الفانوس باللحام يكون اثنين كل واحد من جهة في السبنسه وبدينمو واحد وبذلك نقضى على مشكلتين مشكله عدم وضع الفانوس ومشكلة إطفاء شعله الفانوس المضاءة بالكيروسين من العوامل الجوية وهذا الابتكار ممكن يتم عمله في عربات الركاب أيضا ولكن يستغنى عن الدينمو باتصال الفانوس من كهرباء العربة نفسها 0
انتهى ،